المصممة جوديت دورييه: العباءة يجب ألا تتحول إلى فستان

زهرة الخليج

  |   2 فبراير 2011

عباءات وشيلات "أرابيسك" Arabesque هي نتاج مخيلة المصممة الفرنسية جوديت دورييه التي تخرجت من أشهر مدارس الموضة في باريس وعملت مع أكبر دورها مثل Chanel وChristian Lacroix وThierry Mugler.
ساهمت بيئة الحب والفن التي ترعرت فيها جوديت في عشقها للتصميم والرسم والابتكار مما جعلها مصممةً ماهرة ومتفردة.
جوديت أخبرت أنا زهرة عن حبها للعباءة وما الذي دفعها إلى اختيارها وتصميمها.


- كم من الوقت مضى على دخولك مجال تصميم العباءات ولماذا اخترت هذا المجال بالذات؟
عندما قدمت إلى الإمارات لأول مرة مع زوجي في التسعينات أسست شركةً للموضة الراقية تعمل مع كبار الشخصيات فقط. وعلى الرغم من أنني تخصصت بفساتين السهرة والحفلات، وجدت أن الكثير من زبوناتي يطلبن مني تصميم عباءاتٍ تتلاءم مع فساتين السهرة الخاصة بهن، فقمت بذلك وكن سعيداتٍ بالنتائج. فقد استخدمت خبرتي في الهوت كوتور لابتكار قطعٍ مثاليةٍ وعلى الموضة في نفس الوقت. وهكذا بدأت وتطورت فكرة عباءات وشيلات أرابيسك التي تمتاز بأنها فريدة من نوعها وذات نوعيةٍ وأفكارٍ متميزة. وهذا العام نحتفل بالذكرى العاشرة لإطلاق أرابيسك.


- هل كان صعباً عليك تصميم العباءة باعتبار أنك لا تنتمين إلى أصولٍ عربية أو خليجية؟
على الرغم من أنني أتيت من ثقافةٍ أوروبية إلا أنني اخترت بنفسي تصميم العباءة، وذلك لأن التراث العربي سحرني وأغراني بالإضافة إلى إمكانية اكتشاف عالمٍ جديدٍ لم أكن أعرفه من قبل كمصممة. بالتأكيد شكل الأمر تحدياً بالنسبة لي لكن نجاح التجربة وتحول أرابيسك إلى واحدةٍ من الماركات الهامة في البلد شجعني على الاستمرار.


- أخبرينا عن لمستك الشخصية التي تميز تصاميمك عن غيرها؟
أعتبر أن لمستي الشخصية هي استخدامي للدانتيل الفرنسي في عباءاتي. فالدانتيل من أبرز علامات تراث الهوت كوتور الفرنسي ولذلك أحببت أن أدمجه مع عباءات أرابيسك التي أصبحت تُعرف من الدانتيل الداخل في تصميمها. أحاول أن أدخله بألوانٍ وأشكالٍ مختلفة تتلاءم مع الموضة السائدة كل عام.


- من أين تستمدين إلهامك؟
مصدر إلهامي الأكبر هو مدينة باريس حيث درست الموضة وتدربت لدى Chanel. بالإضافة إلى باريس أستمد إلهامي من كل شيءٍ حولي كالمعارض الفنية وعروض الموضة الأوروبية حيث أتعرف على الموضات الجديدة ومزيج الألوان والأشكال والخامات التي أوظفها في ابتكار مجموعاتي الجديدة.


- ما هي أحدث موضات العباءات لهذا العام؟
ستايل العباءة دوماً في تطور وتجدد ليتماشى مع الموضات المتغيرة في كل موسم. وهذا الموسم هناك تركيزٌ كبيرٌ على الأكمام حيث تتخذ أشكالاً جديدةً وحجماً أكبر لتخلق مظهراً عصرياً وأنثوياً. كما أن الألوان الفاقعة لها حضورٌ طاغٍ كالأزرق القوي والأرجواني الفاقع، وكذلك الأحمر ودرجات البني.


- كيف يمكنك الحفاظ على التوازن بين الأفكار العصرية وستايل العباءة التقليدي؟

تصاميم أرابيسك تجمع بين هذين الأمرين بشكلٍ نادر. فأنا أمزج بين روح الكوتور الفرنسية وغنى التراث الشرقي. فمثلاً أمزج بين كريستال الشواروفسكي والدانتيل الفرنسي والتطريز اليدوي في قطعةٍ واحدة. لكن بالتأكيد العباءة تبقى زياً تقليدياً ورمزاً من رموز المرأة العربية ولذلك أحاول تذكر هذا الأمر دوماً. فهما كانت القصة أو الموديل الذي أبتكره على العباءة أن تظهر في النهاية كعباءة وليس كفستان.


- من هي السيدة الشهيرة التي تودين أن ترتدي تصاميمك؟
أحب أن ترتدي ملكة إنكلترا المستقبلية كيت ميدلتون تصاميمي. فهي تعجبني ببساطتها الأنيقة والشيك، مع انتباهها للتفاصيل الصغيرة والألوان. وهي بذلك تشبه ستايل أرابيسك وستايل زبوناتنا: عصريات، راقيات، يركزن على النوعية والتفاصيل الدقيقة.


- من هي مثلك الأعلى في الأناقة؟
هي أميرة موناكو الراحلة والممثلة غريس كيلي. برأيي أنها كانت أسطورة في عالم الموضة وحتى الآن لا تزال مضرب مثلٍ في الأناقة.


- أين يمكننا العثور على تصاميمك؟
عباءات وشيلات أرابيسك موجودة في إمارة أبو ظبي في Abu Dhabi mall وفي إمارة دبي في Palm Strip mall وSunset mall في جميرا. وبالتأكيد على موقعنا www.arabesque-hc.com

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث