تأنقي حتى وأنتِ تمارسين الرياضة

فادية بخاري  |   4 مارس 2011

لحسن الحظ أن الوعي بالاهتمام بالرياضة على مختلف أنواعها بدأ يزداد في السنوات الأخيرة، وأصبحت الكثير من السيدات يولين اهتماماً بممارسة الرياضة في نادي متخصصٍ أو حتى الركض في الهواء الطلق للحفاظ على رشاقتهن وصحتهن.

وعلى الرغم أنًّ ممارسة الرياضة تحتاج إلى جهدٍ وتركيزٍ كبير خصوصاً عند ممارسة الأنشطة البدنية الشاقةًّ كالركض، إلا أنًّ ذلك لا يعني أن يبدو مظهرك غير لائقٍ أو فوضوي، فالأناقة ضرورية حتى وأنتِ تمارسين الرياضة.

خياراتً متعددةً
في بداية الأمر كانت الخيارات في الأزياء الرياضية الأنثوية محصورةً على بنطلون ضيق قصير ذي لونٍ أسود وقميصٍ يشبهه بخطٍ أبيضٍ جانبي ، لاحقاً أدركت الشركات الرياضية أنًّ السيدات يحتجن مزيداً من الخيارات المناسبة لهن.
اليوم أصبح بإمكانك عند زيارة أي متجرٍ للماركات الرياضية الكُبرى أمثال :Adidas ، Nike ..الخ أن تجدي خياراتٍ متعددةٍ تتوافق مع ذوقك الشخصي.

فالقمصان التي تحوي أكماماً موجودة بالإضافة إلى التوب الخفيفة أو التنانير القصيرة التي يمكنك بها ممارسة رياضة التنس، مع وجود السراويل الرياضية الضيقة والواسعة.

هنالك ماركات أخرى طرحت أزياء رياضية لطيفة وأنيقة مثل ماركة Juicy Couture التي تميزت بألوانٍ خلابة.

كيف أختار؟
عندما تقررين شراء رداءٍ رياضي جديدٍ سيكون أمامك 3 نقاطٍ يجب أن تهتمي بها:
- الموديل: وفقاً لشكل جسدك، سيكون لازماً عليكِ البحث عن رداءٍ يُظهر جسدك بشكلٍ جميل. تبدو التوب Top الطويلة التي تغطي الأوراك مع السروال الذي يصل إلى الركبة لائقاً لمن تملك عيوباً عند الأرداف، كذلك التوب التي تأتي مع جاكيت خارجي تكون مناسبة للسيدات اللواتي يملكن معدةً غير مشدودة. في كل الأحوال سيكون عليك ِ تجربتها والتأكد أنكِ تحبين شكل الرداء على جسدك، لأن ذلك سيساهم في إقبالك على الرياضة بشكلٍ أكبر وتعزيز ثقتك بمظهرك.

- الألوان: تبدو الألوان الغامقة جيدة لممارسة الرياضة، فالألوان الأسود والرمادي والأزرق الداكن تكون مناسبة جداً، لأنها تحتمل الحياة الرياضية في الأجواء غير النقية وتخفي العيوب وتبقى لمدةٍ طويلةٍ محافظةً على رونقها. لكنَّ ذلك لا يمنع أنَّ تقتني جاكيت ذا لونٍ زهري مثلاً يساهم في إضفاء الحيوية على مظهرك، أو أن ترتدي توب أزرق مع سروال أسود.

- الميزانية: الشركات الرياضية الكبرى تتيح ملابسٍ رياضية بأسعارٍ مرتفعةٍ قليلاً، في حين أن ماركات مثل Lacost تطرحها بأسعار ٍضخمة ولذلك فإن الميزانية من النقاط المهمة التي ستحصرك أو تُتيح لك الحرية في اقتناء الرداء الرياضي المناسب.

وهنالك سر تعرفه المتسوقات الجيدات أنه بإمكانك الحصول على قميص وسروال من المحلات المتواضعة غير المتخصصة في الأزياء الرياضية، في حين تقومين بشراء جاكيت من ماركتك المفضلة وهو الأمر الذي سيعطيكِ مظهراً أنيقاً أيضاً!

ملابس رياضية للمحجبات
ربما تكون خيارات المحجبات أقل من غيرهن في الملابسٍ الرياضية ظاهراً، لكن الحقيقة أنًّ الخيارات متشابهة والفرق الوحيد هو في طول الجاكيت الذي يجب أن يكون طويلاً ولائقاً، في حين أن السروال يكون طويلاً وليس ضيقاً.
من المهم كذلك أن تختار المحجبة قماشاً جيد النوع في الرداء الرياضي، فهنالك بعض الأقمشة التي لا تكون خفيفة وهو الأمر الذي سيُشعِرها بالحرارة لاحقاً.

وأخيراً فإنها يجب أن تولي عنايةً لاختيار غطاء الرأس حيث يكون من النوع المغلق وثابت تماماً وذي قماشٍ قطني خفيف.

عباءات رياضية
في دول الخليج العربي حيثُ تفضل السيدات ارتداء العبايات دوماً، تُصبح ممارسة رياضة المشي في الخارج شاقة بعض الشيء. في السنوات الأخيرة أدركت متاجر العباءات ذلك وتم تصميم عباءات رياضية خاصة، تتميز هذه العباءات بوجود سحابٍ أمامي وجيوب خارجية، على أن تُلبس كاملةً كالثوب تماماً. 

وتصنًّع من قماش الكريب الفرنسي الناعم والذي يعطي للسيدة الحرية في المشي. لذلك يُمكنك البحث عن واحدةٍ إن كنت تفضلين رياضة المشي خارجاً.

الإكسسوارات الإضافية
من السيئ أن تكوني في نادي رياضي وتجدي سيدةً ترتدي ساعةً لامعةً وثقيلةً، حيث يبدو الأمر غير أنيق ومتكلَّف.
في النادي الرياضي أو حينما تقررين ممارسة الرياضة، تصبح الساعات الرياضية أو حتى عدم ارتداء ساعة ضروري لانطلاقك بحرية. تبدو ساعات الماركة الأمريكية "سواتش" مناسبة للغاية لأنها معتدلة الثمن وخفيفة كونها تُصنع من البلاستيك الجيد.

بالنسبة للإكسسوارات فمن الممكن أن ترتدي سلسلةً خفيفةً، أو قرطاً لا يتدلى بأي شكلٍ من الأشكال إن كنتي تحرصين على ارتداء الإكسسوارات، وتُصبح القبعة الرياضية مكمّلة للإطلالة أن كنت تركضين في الشارع.

سيكون عليكِ الحصول على حذاءٍ وحقيبة رياضية مناسبة جديدة، ربما يكون اللون الأسود الأكثر ملائمة لمختلف أزياؤك. الحذاء يجب أن يكون مريحاً وذا ارتفاعٍ سفليّ جيد، لأنك ربما تقفزين في الرياضات الهوائية لذلك يجب أن يحتمل وزنك، أما الحقيبة فإنها يجب أن تكون ذا حجمٍ كبير كي تستطيعين وضع حاجياتك بها، ولا تنسي الحصول على حقيبة صغيرةٍ يمكنك ربطها عند الخصر من أجل حمل هاتفك النقال أو جهاز Ipod الخاص بكِ حينما تتجولين بعيداً.