5 نصائح أساسية لبشرة لامعة وصحية

نوال العلي  |   15 مارس 2011


لابد من أن هناك طريقة ما للحصول على بشرة نظيفة لامعة وجيدة، إننا نولد ببشرة صافية نقية لا تشوبها شائبة، ونظل هكذا حتى نصل عمر المراهقة وتبدأ مشاكل البشرة، وإذا فكرنا بهذا فإننا سندرك أن مشاكل بشرتنا تبدأ حين نبدأ في تناول أي شيء، فنحن لم نعد أطفالاً تختار لنا أمهاتنا نوعية الغذاء الجيد، بل نلجأ في هذا العمر للكثير من الوجبات السريعة مع بداية العادات السيئة كالتدخين والسهر، وكذلك تظهر مشاكل الهرمونات، وللأسف لا تهتم كثير من الأمهات باصطحاب بناتهن للطبيب فقط للتأكد من توازن الهرمونات التي تسبب خللا كبيراً مثل الشعر على البشرة أو حب الشباب وإفرازات الدهون المضطربة. بالإضافة إلى كل ذلك تبدأ علاقة المراة بالمستحضرات والمكياج وتحرب كل ماهب ودب على بشرتها، فتحول نفسها إلى حقل تجارب. ورغم ذلك لا بد من أن هناك طريقة جيدة للحصول على بشرة جميلة.


"أنا زهرة" استعان بالمدير التنفيذي لقسم الأبحاث والتطوير لدى "Clinique" د.توم مامون للحصول على بضعة نصائح لبلوغ البشرة التي تحلم بها كل امرأة.
وقد ركز د.مامون على عدة نقاط جاءت في عدة محاور لطالما بحثناها معك في "أنا زهرة"، وهذه الأمور هي:


1. تنظيف البشرة:
تذكّري دائماً أنّ تنظيف البشرة هو الخطوة الأولى للحصول على بشرة رائعة. فلا يمكنك أبداً بدء نهارك من دون غسول جيد للوجه، يخلصها من إفرازات الليل، ويمنحها الانتعاش. وكذلك لا يمكنك النوم من دون إزالة كل مالحق بوجهك من غبار النهار وإزالة المكياج بشكل كامل ثم غسل الوجه بغسولك الصباحي مرة أخرى.


2- ترطيب البشرة
أكثر ما تحتاج له البشرة هو الرطوبة، فسرّ جمال البشرة يكمن في الحفاظ على كلّ من صحّة البشرة وصحّة الجسم الإجمالية على حدّ سواء. والرطوبة بلا شك تستمد من الجسم ولكن هناك كريمات ضرورية لا بد من أن تغدو جزءاً من النظام اليومي للعناية ببشرتك.


3- تقشير البشرة
هل تذكرين كم مرة نبهناك لأهمية التقشير؟ ليس فقط لأنه يزيل الخلايا الميتة، بل إنه يحرض على إنتاج الكولاجين وتبقى بشرتك بعد كل تقشير لمدة طويلة لامعة ووردية. يخلصك التقشير من الخطوط الرفيعة ويساعد كثيراً في تقليص حجم المسامات. وهناك تقشير يومي في المنزل باستخدام غسول معين، وهناك التقشير الكيماوي لدى طبيب الجلد.
ويمكن لتحقيق أفضل درجات التنظيف استخدام نظام العناية بالبشرة الثلاثي الخطوات من Clinique، الذي يقوم على منهج تنظيف وتقشير وترطيب مرّتين في اليوم.


4. الوقاية من الشمس:
تُعتبر الأضرار الناجمة عن أشعّة الشمس السبب الرئيسي لظهور علامات التقدّم في السنّ. لذلك، من الضروري استعمال مستحضر مع مؤشر حماية SPF طوال أيام السنة. تساهم مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس في حماية البشرة من الأضرار الإضافية وتعزيز قدرتها على معالجة ذاتها. قد تساعد مستحضرات مقاومة الالتهابات والمقاومة للتأكسد على التخفيف من حدّة الضرر عند التعرّض للشمس. كما أنّ وضع النظارات الشمسية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند ناحية العينين أمر أساسي أيضاً للحؤول دون الحاجة إلى الشدّ وزمّ العينين الئي يسبّب التجاعيد. ويمكن استخدام واقي الشمس من كلينيك City Block Sheer Oil-Free Daily Face Protector SPF 25.


5. أسلوب العيش:
ويشير د.مامون إلى ضرورة اتّباع أسلوب عيش صحّي عموماً، وهي النصيحة التي أعطتنا إياها خبيرة التجيمل جويل ماردنيان أكثر من مرة. مثل شرب الكثير من الماء واعتماد نظام غذائي متوازن فهما عاملان أساسيان للحصول على بشرة تنبض بالصحّة. يساعد هذا الأمر على مدّ الجسم بكافة المواد المغذّية الضرورية للمحافظة على صحّته. يوصى بتناول كافة فئات الأطعمة المدرجة في الهرم الغذائي وتجنّب التدخين وشرب الكحول والكافيين بشكل زائد. كما أنّ التمارين الرياضية المنتظمة وشرب الكثير من الماء تشكّل عوامل مفيدة أيضاً للصحّة العامّة. ليست البشرة العضو الأكبر في الجسم فحسب، بل هي أيضاً الأكثر بروزاً، وبالتالي تظهر كافة الاضطرابات الصحّية عليها أوّلاً.

 

للمزيد عن مستحضرات كلينيك للعناية بالبشرة اضغطي هنا

المزيد على  أنا زهرة 

5 نصائح لإعادة الصحة للبشرة

ماذا يفعل التوتر بشعرك وبشرتك؟

عن المراهقات والعمر ومشاكل البشرة المبكرة