إنطلاق مهرجان بيروت الدولي للسينما

زهرة الخليج  |   23 سبتمبر 2010

أعلنت اللجنة المنظمة لـ"مهرجان بيروت الدولي للسينما" أن الدورة العاشرة للمهرجان تنطلق في 6 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل وتستمر حتى 13 منه.


وقالت مديرة المهرجان كوليت نوفل في مؤتمر صحافي عقدته في فندق "ألبرغو" في بيروت إن 61 فيلماً دولياً وشرق أوسطياً تشارك في المهرجان، من بينها تسعة في مسابقة الأفلام الشرق الأوسطية الروائية، و15 في مسابقة الأفلام الشرق أوسطية القصيرة، في حين تعرض ستة أفلام قصيرة خارج المسابقة، و17 فيلماً ضمن فقرة البانوراما العالمية، إضافة الى عشرة أفلام ضمن الفئة الوثائقية، وأربعة ضمن فئة "المطبخ في الأفلام" المستحدثة.


وأشارت الى أنّ المهرجان سيفتتح في مسرح قصر الأونيسكو بفيلم "في مكان ما" (Somewhere) للأميركية صوفيا كوبولا الذي فاز قبل أيام بجائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي. ويختتم بفيلم "أنا الحب" للايطالي لوكا غواداغنينو.
وقالت نوفل "سنة 2010 هي بالنسبة إلينا سنة اكتشاف، اذ يضم المهرجان مجموعة مختارة تضم عدداً كبيراً من أفلام المخرجين الجدد والشباب".


وأضافت "للمرة الأولى منذ انطلاق المهرجان قبل 14 عاماً، يضم برنامجه هذا الكمّ من أفلام المخرجين الجدد والشباب". وتابعت "لدينا أفلام من عدد كبير من الدول، وبعض هذه الدول تشارك أفلامها للمرة الأولى في المهرجان".


وأوضحت نوفل أن المهرجان يضم أفلاماً لمخرجين من 26 دولة، بينها 11 دولة شرق أوسطية، هي لبنان والمملكة العربية السعودية، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، وفلسطين، والجزائر، وتونس، والمغرب، وايران، وتركيا، وألمانيا، واسبانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وسويسرا، وبريطانيا، وإيطاليا، ورومانيا، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، وكندا، والأرجنتين، والبيرو، وأيسلندا والبوسنة.


ويرأس الناقد والمؤرخ السينمائي الكندي روبير دودولان لجنة التحكيم التي تضم أيضاً الممثلة والكاتبة السينمائية والمسرحية الفرنسية الأصل الهندية النشأة كالكي كوشلان، والممثلة والمنتجة أرسينيه خانجيان، المولودة في بيروت وتعيش حالياً في كندا، وهي زوجة المخرج أتوم ايغويان ونجمة أفلامه.


وشكرت نوفل أخيراً الشركاء الرسميين للمهرجان وهم "الشركة العامة المصرفية اللبنانية" (SGBL) وFIDUS و"إده ساندس"، والشركاء الأعلاميين (أخبار المستقبل، LBCI، "أوربت"، TV5 Monde، إذاعة Nostalgie، صحيفة "الأخبار"، ومجلة "تايم آوت بيروت"). كذلك شكرت الرعاة FFF و"قصر سرسق" و"ميدغلف".

 

مواضيع ذات صلة:

http://www.anazahra.com/celebrity/news/article-5691
http://www.anazahra.com/celebrity/news/article-5647