مجوهراتك هذا الموسم مستوحاة من الطبيعة الأم

د ب أ / 2010-11-19T04:00:00Z / Published in أحدث الاتجاهات أناقتك
مجوهراتك هذا الموسم مستوحاة من الطبيعة الأم

بني هنا، وحجر قمر برتقالي هناك ثم توباز أزرق وشريسوبراسي يتلألأ باللون الأخضر... تشترك مجموعات المجوهرات التي يقدمها صناع الحُلي حالياً في أنها جميعاً تتلألأ بالألوان الزاهية والمبهجة. وصحيح أن الموضوعات المستوحاة من الطبيعة مازالت تلعب دوراً هاماً في...

بني هنا، وحجر قمر برتقالي هناك ثم توباز أزرق وشريسوبراسي يتلألأ باللون الأخضر... تشترك مجموعات المجوهرات التي يقدمها صناع الحُلي حالياً في أنها جميعاً تتلألأ بالألوان الزاهية والمبهجة. وصحيح أن الموضوعات المستوحاة من الطبيعة مازالت تلعب دوراً هاماً في تصميمات المجوهرات، غير أن المزج غير التقليدي بين الأحجار الكريمة والخامات يضفي على هذا الاتجاه لمسة تفرد وتميز. ومع ذلك يجب أن يكون قطعة الحلي ككل صالحة للاستخدام من جميع الجوانب.

حليّ مناسبة لكل زمان ومكان
معظم لنساء يبحثن في الوقت الحالي عن قطعٍ تصلح لكل زمان. حيث أن تقسيم الحُلي إلى قطع خاصة بالحياة اليومية وأخرى مُخصصة للمناسبات الاحتفالية في طريقه للزوال، لأن قطع الحُلي يجب أن تكون مناسبة للارتداء في جميع المناسبات مع الاحتفاظ بتعدد أوجهها.

 


كريمة وغير كريمة
من الملاحظ اليوم أنه بات من الممكن ارتداء قطع الحُلي الذهبية بجميع ألوانها مع بعضها البعض. حيث يجمع المصممون بين خاماتٍ مختلفة بشكلٍ مدهشٍ ولعوبٍ أكثر من ذي قبل، وهم يمزجون بين الخامات النفيسة وغير النفيسة. وبالطبع تُشكل قطعة الحُلي الواحدة التي تجمع بين خامات مختلفة اتجاهاً يسود في الوقت الحالي تصميمات الحُلي.

إيحاءات من الطبيعة الأم
تواصل التصميمات المستوحاة من الطبيعة تربعها على عرش الحُلي، وتطل بعض منها بأحجام كبيرة جداً. وتُعد مجموعة Gardenia من إبداع صانع الحُلي الأسباني Carrera Y Carrera خير مثال على ذلك؛ حيث تتألق هذه المجموعة بتصميمات الزهور العريضة التي تجذب الأنظار إلى اليدين والأذن وفتحة الصدر. وفي هذه الحُلي يتعانق الذهب الأصفر أو الأبيض مع الألماس أو - بشكل أكثر تفرداً - مع الأونكس والإناميل الأحمر.

وفي مجموعتها الجديدة «Animal World» تستوحي دار شوبارد Chopard تصاميم من الطبيعة أيضاً، ولكنها تستلهم عالم الحيوان؛ فإلى جانب القطط التي لا تُعد غير تقليدية في تصميمات الحُلي تضم مجوهرات شوبارد سمك السردين والسلاحف وفرس البحر واللقلق والأرانب والضفدع الملك والشمبانزي على تصاميمها الفاخرة. ومن أمثلة القطع التي تضمها المجموعة خاتم من الذهب الأبيض مدمج في إطاره ضفدع ملك مصنوع من الزمرد والألماس الأسود. ويرتدي الضفدع الملك تاجاً من الذهب الأصفر المرصع بأحجار كريمة عدة، منها الألماس الأصفر.


والخشب أيضاً...
ويستخدم صانع الحُلي الإيطالي Roberto Coin الخشب أيضاً؛ حيث تضم مجموعته «Capri Plus» قطع حُلي يتعانق فيها خشب الأبنوس الأسود المُعاد تدويره مع الذهب الأصفر. وبالإضافة إلى ذلك يعول المصمم الإيطالي روبرتو كوين على حجر القمر برتقالي اللون والتوباز الأزرق والجَمَشْت والشريسوبراسي. وبحسب المعلومات المعلنة استلهم كوين وضعية الأحجار الكريمة في الأساور والقلائد وأقراط الأذن والخواتم من بحيرات جزيرة كابري الإيطالية.

وبالمثل تمتاز خواتم مجوهرات ليالي Liali Jewellery بألوانها الزاهية التي تضفي عليها جاذبية وسحراً؛ حيث تضم المجموعة خاتماً يتعانق فيه الذهب الأبيض مع التوباز الأزرق والألماس الأبيض، بينما يتوسط نظيره المصنوع من الذهب الأصفر حجر الجَمَشْت الكريم.

ماذا عن ستايل المجوهرات العربية؟
خلال معرض المجوهرات بدبي عرضت مصممة الحُلي فرح بركات صاحبة خط "فرح ديزاين" (Farah Design) قطع حُلي ذات تصميمات لا تساير الاتجاه السائد نحو الطبيعة. وتستلهم بركات تصميمات مجموعتها «Eyes of Babylon» موضوع «العين الشريرة» و«يد فاتيما». ومن خلال هذه المجموعة تحاول المصممة الجمع بين التصميمات العربية والأوروبية.
وتتسم قطع الحلي التي أبدعتها فرح بتصميماتها اللعوب، غير أنها غير متكلفة.

وبالمثل تسلك المصممة المصرية، عزة فهمي، درباً خاصاً بها؛ حيث تُشكل مجموعتها «Azza Fahmy Jewellery of Preen» جسراً بين التصميمات المستقبلية والكلاسيكية. وفي هذه المجموعة تعول المصممة المصرية على توليفتها الشهيرة من الذهب والفضة، كما تلعب الأشكال الهندسية دوراً هاماً في تصميمات المجموع.

 

 

المزيد:

ليس كل ما يلمع ذهباً... بل ألماساً وياقوتاً وزمرّداً

ترف المجوهرات من غوتشي