مصمم دار «كنزو» أنطونيو ماراس: يجب أن تكون المرأة لغزاً

زهرة الخليج  |   19 ديسمبر 2010

حوار: غانيا عزام- في سبعينات القرن الماضي أسس الياباني «كنزو تاكادا» داره للأزياء تحت شعار «الغرب يقابل الشرق» مازجاً النقوش ذات الإيحاءات الإثنية، التي تغلب عليها الورود وتقنية «الباتشوورك» وغيرها مع لمسات باريسية ملموسة في التصميم. وفي الذكرى الأربعين لتأسيس دار كنزو، أطلق مصمم الدار الإيطالي «أنطونيو ماراس» تشكيلة «هايكو» مازجاً فيها التأثير الياباني مع تقاليد وطنه، محيياً عناصر جمال واحدة من هاتين الثقافتين، اللتين تبدوان متناقضتين. زار «ماراس» دبي مؤخراً وكان لـ «زهرة الخليج» حوار حَصْري معه


• هل يمكنك وصف أسلوب «كنزو» (Kenzo)، وهل يعكس أسلوبك الشخصي؟
- أحب أن أتصوّر «كنزو» Kenzo علامة تجارية متميزة عن غيرها، ترتكز فلسفتها بشكل كامل على الحرية والتفرد المعاصر. إن امرأة أو رجل «كنزو» Kenzo هو شخص يحب الملابس الجميلة، ولكن لا يتّبع بالضرورة أسلوب أي شخص آخر. الأمر كله متعلق بإيجاد نمط وأسلوب شخصي، ومتجدِّد على حد سواء.


• لماذا اخترت «هايكو» (Haiku) مـن «تايجي» (TAIGI) محوراً وموضوعاً للمجموعة الجديدة؟ وما هي الخطوط الأساسية التي اعتمدتها في هذه المجموعة؟
- كانت تلك الذكرى الأربعين بالنسبة إلينا، وأردت أن أكرّم مَوطن مؤسس العلامة التجارية، من خلال إنشاء مجموعة يكون مصدر الإلهام فيها يابانياً. ولكنه لم يكن السبب الوحيد. فقد أردنا مزج التأثير الياباني مع تقاليد وطني في سردينيا، وخلق عناصر جمال واحدة من هاتين الثقافتين اللتين تبدوان متناقضتين. أنا أحب العمل على مجموعة مفاهيم متباعدة تلتقي في «كنزو» (Kenzo) وأمزجها لتصبح واحدة.


• إلى أي مدى تتوجه مجموعتك إلى المرأة العربية أو الشرقية؟
- أعتقد أنّ المرأة في الشرق الأوسط هي المرأة نفسها التي تتسوق في ميلانو أو باريس. أنا أحاول إعطاء كل نساء «كنزو» (Kenzo) بعض القطع الخاصة، ليمزجنها مع أسلوبهن وعاداتهن اليومية. تشكل عناصر التطريز والأقمشة الخفيفة، والألوان، والأشكال الجميلة الناعمة أساس المجموعات الجديدة، ويجب أن تكون خفيفة ومختلفة. وأعتقد أن ذلك يجذب النساء في منطقة الشرق الأوسط، اللواتي يملكن متطلبات بمقاييس عالية.


• كيف تصف مشهد الأزياء في الإمارات؟
- أنا معجب به. فالإمارات هي جنة، لمن يحب الموضة.


• ما هو الجزء المفضل لديك حول تصور التصميم؟
- عندما أجد نفسي أمام ورقة بيضاء مع قلم رصاص، ويكون عليّ البدء في مجموعة جديدة. تعتبر المجموعة الجديدة قصة ورحلة ومغامرة جديدة. إنها لحظة صعبة ومثيرة للغاية عندما تشعر بأن كل شيء ممكن.


• أي عارضة أزياء عالمية تعتقـد أنها تقدم صورة «كنزو» (Kenzo) بشكل مثالي على مدرج العرض؟
- أحب أريزونا التي افتتحت عرض ربيع وصيـف2011، أو ساشا التي شاركت في حملتنا لموسم الخريف والشتاء.


• كيف تصف المرأة العربية من حيث الموضة؟
- كما قلت من قبلُ، أنا لا أحب المرأة المثيرة جداً، التي تظهر كل مفاتنها. يجب أن تكون المرأة لغزاً، والمرأة العربية جيدة جداً في ذلك. (ابتسامة). فاللغز يثير إعجاب ودهشة وحلم الرجل حول المرأة. يجب أن تكون المرأة دائماً حلماً، بالنسبة إلى الرجل. أنا أحب المرأة في الشرق الأوسط لهذا السبب.