بعد الحمية... كيف تحافظين على وزنك؟

زهرة الخليج  |   10 يوليو 2011

لا يكفي أن نخسر الوزن... المهم أن نحافظ على وزننا الجديد بعد الحمية! كيف ننجح في تفادي متلازمة اليويو؟ وكيف نبقي على القوام الصحي والجميل بعد حمية طويلة؟
"أنا زهرة" يقدّم لك بعض النصائح السهلة والضروريّة للحفاظ على وزنك.

بالطبع المهمة ليست سهلة، خصوصاً بعد أشهر من الحرمان من الأطعمة اللذيذة والحلويات، من دون أن ننسى الضغط النفسي أو الغضب أو الحزن الذي يجبر بعضنا على الإرتماء في حضن الثلاجة.
لكنّ الحلّ ليس سراً. فاتباع حمية صحية، ليس مجرّد انقطاع عن أنواع معيّنة من الطعام، بل تغيير لنمط حياة غير منظّم وغير صحي. وهذا التغيير يجب أن يمتدّ إلى ما بعد مرحلة الحمية. وهذا يعني، أنّه يجب أن تلتزمي بأكل ثلاث وجبات في اليوم، ولا تفوّتي الفطور أو العشاء. كما يجب أن تبقي على نوعيّة طعام متنوّعة، تشتمل على الخضار والفاكهة والسمك، ولا تبالغي في التهام الحلويات والمأكولات الجاهزة. هذه العادات الغذائية، يجب أن تترافق مع حركة دائمة، أي ثلاث ساعات من التمارين الرياضية في الأسبوع على الأقلّ.

لكنّ العامل الأهم في الحفاظ على وزن ثابت، هو ألا نكون قد خسرنا وزننا بسرعة. أثناء الحمية، حددي أهدافاً معقولة. قرري أن تخسري ثلاثة أو أربعة كيلوغرامات في الشهر، عوضاً عن العمل على خسارة سبعة دفعة واحدة... فحين تخسرين الكثير من الوزن دفعة واحدة وبسرعة، ستعيدين اكتسابه من جديد. خذي وقتك، واخسري وزنك على مهل، بمساعدة خبير.

لا تنسي أنّ الجوع ممنوع... فإن كنت ستجوّعين نفسك للحفاظ على الوزن الجديد بعد الحمية، سيخسر جسمك الإيقاع الصحيح الذي اكتسبه، وستصابين باضطراب على صعيد الأيض. لا تنسي أنّه حين تجوّعين نفسك، سيقوم جسمك بردة فعل عكسية، ويقوم بتخزين المزيد من الدهون.

لسدّ جوعك، الجئي إلى خيارات ذكيّة: كلي الفاكهة والخضار، فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والألياف وتسدّ الجوع من دون مشاكل... في المقابل، لا تحرمي نفسك من الحلويات والمعجنات، لكن باعتدال.

نصيحة "أنا زهرة" لك، ألا تجعلي من الحمية وسيلة لخسارة الوزن فقط... بل طريقك لتعيدي تعليم جسمك وجهازك الهضمي كيفية الأكل. وهذا يعني أن لا تعيشي لتأكلي، بل أن تأكلي لتعيشي. اتركي لمعدتك الوقت كي تهضم الطعام، وتعلمي من جديد الشعور بالشبع، وتلذذي بما تأكلينه، أعيدي اكتشاف طعم الغذاء بعيداً عن نوبات الأكل من دون تفكير.