منتجات تمليس الشعر مضرّة؟

د ب أ  |   16 يوليو 2013

حذّر "المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر" من استخدام منتجات تمليس الشعر المحتوية على مادة الفورمالدهيد. إذ تتسبّب هذه المادة في إلحاق أضرار صحية خطيرة بالإنسان تصل إلى الإصابة بالسرطان.

وأوضح المعهد أنّ التعرض لهذا الخطر ينتج عن طريقة استخدام منتجات الشعر؛ إذ عادةً ما يتم وضع المنتج على الشعر لمدة 30 دقيقة، يتم بعدها فرد الشعر باستخدام مكواة فرد على درجة حرارة 230. وحينئذٍ يتم استنشاق مادة الفورمالدهيد المتصاعدة مع الأبخرة الناشئة عند استخدام المكواة.

وعن مدى خطورة ذلك، أوضح المعهد أنّ استنشاق هذه المادة يُمكن أن يؤدي إلى تهيّج العيون والبشرة والأغشية المخاطية، لافتاً إلى أنها يُمكن أن تتسبب أيضاً في الإصابة باستجابات تحسسية على الجلد وفي المسالك التنفسية ويُمكن أن تصل إلى الإصابة بصدمة تحسسية.

وبحسب المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر، تندرج مادة الفورمالدهيد ضمن المواد المسببة للإصابة بالسرطان، لافتاً إلى أنها يُمكن أن تتسبب في سرطان البلعوم، مع العلم بأنه يجرى حالياً بحث حول وجود علاقة بين مادة الفورمالدهيد وبين الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد المعروف أيضاً باسم "اللوكيميا النخاعية".

يُشار إلى أن مادة الفورمالدهيد تعمل على إعادة تشابك مادة الكيراتين داخل الشعر من جديد؛ ثمّ فهي تعمل على جعل الشعر المجعد مالساً وناعماً عند استخدامها.

المزيد:

كشف حماية شبكية العين؟

اكتشفي الآن أمراض العصر الحديث!

سبب جديد لرائحة الفم الكريهة!