أسرار لا تعرفينها عن القهوة

علي رياض  |   14 فبراير 2014

أولا: الرائحة الزائفة 

تقول صحيفة الهافينغتون بوست في عددها أول من أمس أن المقاهي الشهيرة مثل كوستا وستاربكس ودانكن دوناتس تضيف أحيانا رائحة قهوة مزيفة لاجتذاب المتسوقين والمارة. وهذا الخيار شائع جدا في صناعة المقاهي وهو نوع مشتق من الأروماكولوجي أي علم الروائح وتأثيرها علينا. وكم من مرة مررنا من امام المقهى وحين شممنا هذه الرائحة الشهية والقوية للقهوة قررنا الجلوس واحتساء فنجان منها.

ثانيا: أن العرب في الجاهلية كانت تسمي الخمر قهوة وأن الأوروبيين يسمون القهوة "النبيذ العربي" 

في الشعر الجاهلي القديم كانت العرب تلقب الخمر بالقهوة، ومن المفارقات أن الأوروبيين الآن يلقبون القهوة بالنبيذ العربي لأنها ذات تأثير قوي على المزاج ولأنها المشروب المفضل في جزء كبير من بلاد العالم العربي.

ثالثا: ستاربكس في السينما 

لا يكاد يخلو أي مشهد من مشاهد "فايت كلاب" أحد أشهر الأفلام الأميركية وأنجحها للمخرج العظيم ديفيد فينشر من فنجان من قهوة ستاربكس.

رابعا: القهوة المعلقة 

في إيطاليا ثمة عادة أن يترك أي مرتاد في المطعم ثمنا لفنجان قهوة لأحد المحتاجين أو المشردين، لذلك ليس مستغربا أن يدخل أحدهم في إيطاليا إلى أفضل المقاهي ويتناول فنجانا على حساب مجهول.

خامسا: أكبر قطة في العالم 

القطة كريمي باف عاشت 38 عاما ودخلت كتاب غينيس كأكبر قطة معمرة في العالم، وكان صاحبها يضع في فطورها كل صباح فنجانا من القهوة.

سادسا: منتجع للقهوة

في اليابان هناك منتجع خاص حيث يمكن للمرتادين السباحة في حوض من القهوة!

سابعا: القهوة تكافح السيليوليت 

إن البن المطبوخ إذا وضع على الفخذين وتم لفه بالنايلون لمدة ساعتين كل يوم يخفف كثيرا من السليوليت.

ثامنا: القهوة مفيدة للكبد 

تقول الدراسات أن القهوة مفيدة جدا وتحمي من سرطان الكبد.