كيف يمكنك محاربة تشنجات باطن الساق؟

د ب أ  |   16 أكتوبر 2014
أفادت مجلة "حبوب جيدة - حبوب سيئة" الألمانية أنّ تمارين الإطالة تعد أفضل من الأدوية لمحاربة تشنجات باطن الساق الليلية. وأوضحت المجلة المعنية بشؤون علم الصيدلة والعقاقير الطبية أنّ الدراسات العلمية لم تثبت حتى الآن جدوى تناول مكملات المغنيسيوم في الوقاية من التشنجات العضلية. وأضافت المجلة أنّ الدراسات العلمية لم تثبت أيضاً جدوى مادة "الكينين" شديدة المرارة في محاربة التشنجات العضلية، فضلاً عن أنها تنطوي على بعض الآثار الجانبية؛ فهي تسبّب إجهاداً للجهاز القلبي الوعائي. وبدلاً من تناول المكملات الغذائية، توصي المجلة بممارسة تمارين خفيفة لإطالة الساق؛ لافتة إلى أنّ ممارسة التمارين لمدة ثلاث دقائق ليلاً كافية في العادة. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يفضلون النوم على البطن، فإنه يتعين عليهم مراعاة ألا يحدث تلامس بين ظهر القدم والفراش؛ إذ يعزز ذلك من فرص حدوث التشنجات. وبدلاً من ذلك، يفضل أن تتدلى الأقدام من حافة الفراش. للمزيد: