أفضل 10 أطعمة لبشرتك

نوال العلي

  |   26 أغسطس 2010

ما يدخل جسمك أهم بكثير مما تضعينه على بشرتك. إليكِ أفضل عشرة أطعمة لتغذية الجلد والحفاظ على شبابه ومنحه شيء من الإشراقة. كما استشرنا بها دكتور التغذية د. أحمد الرنتيسي

 

1- الأفوكادو: هذه الفاكهة الدسمة الوفيرة في الزيوت الأساسية وفيتامينات ب المعقدة التي تغذي الجلد من الداخل والخارج. تحتوي أيضا على الكثير من النياسين (فيتامين B3)، وهو أمر هام لصحة الجلد لأنها تقوم بدور مضادة للالتهابات والتهيجات.

اضغط واقرأ: [جمال بشرتك في شهر رمضان]

2- المانجا: تحتوي المانجا على أكثر من 80% مما تحتاجينه من كمية الفيتامين يومياً، وهو أمر مهم للحفاظ على البشرة وترميم ما يصيبها. خاصة فيتامين أ A الذي يسبب نقصه جفافاً في البشرة. كما تعد المانجا من الفواكه التي تكافح السموم، وتحارب التجاعيد والبقع السوداء التي قد تصيب البشرة مع التقدم في العمر.

 

3- اللوز: يحتوي اللوز أكثر مما تحتاجين من فيتامين E بمقدر 150 % وهو كذلك غني بالزيوت المرطبة للبشرة. كما يحتوي مضادات الأكسدة.

 

4- الجبنة: خاصة الكوتيج تحتوي على مضادات للأكسدة، والتي تحتوي أيضاً على فيتامين ه المعروف بفيتامين E، والذي يساعد على نقاء البشرة وحمايتها من الجفاف.

 

5- البطاطا المشويّة: استبدلي البطاطا المقلية بالمشوية بقشرها. فهي تزودك بـ 75% ممّا يحتاجه جسمك من النحاس.وحين يجتمع النحاس وفيتامين سي والزنك فإنه مزيج سينتج ألياف الإلستين التي تدعم بنية الجلد. فنقص النحاس في نظامك الغذائي يقلل من قدرة الجلد على التعافي ويجعله قاسياً وخالياً من الحيوية والألق.

 

6- الكرز الآكرولا: وهو مختلف عن الكرز العادي. يزودك ب 100% مما تحتاجينه من فيتامين سي يومياً. وهو أيضاً مضاد للأكسدة ويحارب أي تلف في البشرة أو ضرر يلحق بها وكذلك يكافح تردي حالة التجاعيد ويحتوي مادة تلعب دورا رئيسيا في بناء الكولاجين.

 

7- المحار: غني بالزنك لذلك فهو يحارب البثور وحبوب الشباب

 

8- المشروم ضروري جداً لبشرتك،إذ أنه غني بفيتامين بي الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأنسجة ، وإصلاح العيوب ويحسن الجلد. وهو الفيتامين الذي يحتاجه الجسم بكميات كبيرة بعد الحفاظ على حرق أو جرح، أو عند الخضوع لعملية جراحية.

 

9- زيت بذور الكتان: زيت بذور الكتان هو واحد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية الأساسية. ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان يوفر 2.5 غرام من أوميغا s ، الضرورية للجلد.

 

10- القمح: التغذية الأفضل، وهو مصدر جيد من البيوتين، وفيتامين سي المؤثر على صحة الجلد. ويمكن لنقص البيوتين أن يسبب أكزيما، وهي حالة تصيب الجلد ، وتسبب حكةُ و تقشراً في الجلد.

 

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث