هل الركض يضرَ بالركبتين؟

ميرا عبدربه  |   17 أبريل 2017
ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الركبتين بعدم ممارسة الرياضة نهائياً حيث يعتقد ان ممارسة الرياضة تلحق الضرر بالركبتين وتزيد من الشعور بالألم فيها. ولكن اليوم تأتي دراسة علمية لتشير ان الرياضة لا تسبب الأذى للركبتين نهائياً بل هي تخفف من الشعور بالألم فيها.

هذه الدراسة أجريت على 15 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة حيث تم أخذ عينات من سائل الركبة لديهم قبل وبعد ممارسة رياضة الركض لمدة 30 دقيقة على جهاز المشي. وكان الباحثون يتوقعون ارتفاع الإلتهاب في سائل الركبة بعد الركض الا ان هذا الأمر لم يحصل حيث تبيَن العكس اذ ان نسبة الإلتهاب بسائل الركبة بعد الركض كان منخفضاً ما يعني ان ممارسة رياضة الركض يساعد في التقليل من آلام الركبة. ولكن ما الذي يسبب الأذى للركبتين هو ممارسة الرياضة لفترة طويلة مما يزيد من الضغط على الغضاريف ويسبب الألم.

لذا اذا كنت تعانين من ألم في الركبتين، ننصحك بعدم الجلوس طوال اليوم خوفاً من زيادة الألم لأن الجلوس وعدم الحركة سوف تزيد من أوجاعك. مارسي الرياضة ولو لمدة 30 دقيقة في اليوم الواحد من أجل التخفيف من آلامك. ومن أبرز أنواع الرياضة التي يمكنك ممارستها للتقليل من آلام الركبة هي الركض، المشي، الهرولة، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة، البيلاتس واليوغا.