وفري من دخلك على الطريقة اليابانية

زهرة الخليج  |   29 يناير 2019

  من أهم قرارات بداية أي عام، توفير من الدخل، ولكن الأمر ليس سهلاً مهما حاولنا التخطيط له. وهناك عدة طرق للتوفير، ومن بينها ما يسمى "بالخدعة اليابانية"، وتعرف باسم " #كاكيبو" kakeibo.

وهذه هي الطريقة المناسبة لها: في البداية عليك أن تعرفي أن الخدعة تمكنك من توفير 35% من دخلك الشهري: وتقوم الطريقة على الاستعانة بمجلة يابانية تقليدية، تحمل الاسم نفسه "كا كي بو" تحتوي على جداول، إذ يطلب منك تسجيل أهدافك الإدخارية والميزانية الخاصة بك. بحسب كتاب يحمل اسم "كاكيبو.. الفن الياباني لتوفير المال" فإنه كلما زاد وعي الناس حول كيفية صرف أموالهم زادت قدرتهم على التوفير.المبدأ هو أن وجود ميزانية مكتوبة على الورق، سوف تجعل الإنسان يسأل نفسه قبل كل إنفاق أياً كان. تساعد الميزانية على معرفة كل بند وأين تذهب النقود، ومتى يمكن "البحبحة" أومتى حان وقت خفض الإنفاق.

الجلوس في بداية كل شهر والتخطيط لخطة التمويل للأربعة أسابيع التالية هو أمر ضروري لنجاح خطة التوفير. وتقترح الطريقة اليابانية أربع فئات أساسية للصرف تكتب في الميزانية: الغذاء، النقل والسكن وجميع الأغراض الطبية إن وجدت بالإضافة إلى رفاهية الحياة، كالوجبات الجاهزة والتسوق والأمور الثقافية كالكتب والموسيقى والأفلام والهدايا والملابس. ثم خصص خانة للمبلغ الذي تنوي ادخاره نهاية كل شهر. ثمة أربعة أسئلة، يطلب من المشترك في نظام التوفير في المجلة، الإجابة عليها، في بداية كل فترة من الأسابيع الأربعة. وهذه الأسئلة هي: كم معك من المال؟ كم يبلغ المبلغ الذي تسعى إلى توفيره؟ كم تصرف أو تنفق فعلياً؟ كيف يمكن أن تحسن من وضعك؟