احذرن! الظلال البراقة «الرديئة» فيها سموم قاتلة!

زهرة الخليج  |   22 مارس 2018

انتشرت في الآونة الأخيرة أنباء حول احتواء ظلال العيون البراقة على مادة الأسبستوس المسرطنة? وذلك بعد أن قررت Kristi Warne المحامية الأميركية المعنّية بقضايا تلوث مستحضرات التجميل بمواد سمّية، تحليل ظلال العيون البرّاقة التي تستعملها طفلتها من متاجر أمريكية شهيرة، متخصصة في بيع الإكسسوارات ومستحضرات التجميل للفتيات الصغيرات? فأرسلت مجموعة من المستحضرات البراقة إلى أحد المعامل المعتمدة? ليتبينّ احتواؤها على مادة الأسبستوس التي تسبب الإصابة بسرطان Mesothelioma القاتل بنسبة 100%.

وبناء على الدعوى التي قدمتها المحامية ضد سلسلة المتاجر، قامت الأخيرة بسحب 17 منتجاً لها من الأسواق مما يشتبه في احتوائها على الأسبستوس، ونشرت قائمة بأسمائها على صفحتها.

ولا يتوقف عند الأسبستوس فقط، بل إن القائمة تضم مئات المكونات السامة الواجب تجنّبها، أشهرها الرصاص والـPhthalates والـHydroquinone والـTriclosan والـFormaldehyde، وثلاثي الـTriphenyl Phosphate، والـParabens التي تسبب اضطرابات لا حصر لها، منها: السرطانات، العقم، اضطرابات الغدد الصماء والهرمونات.

كما لا يجب أن نخشى الظلال البرّاقة فحسب، لأن حمرة الخدود، طلاء الأظافر، الماسكرا، ومستحضرات النظافة الشخصية، لم تسلم هي الأخرى من كيمائيات امتدت إليها لتلوثها.