دواء جديد وفعال لعلاج الصداع النصفي

ميرا عبدربه  |   6 أغسطس 2018

الصداع النصفي هو مشكلة مزعجة جداً تسبب آلام شديدة في الرأس يمكن أن تستمر لعدة أيام. يترافق مع آلام الرأس غثيان وحساسية على الضوء ودوار وإنزعاج شديد من أي ضجة تحصل. يتم إعطاء الأدوية المسكنة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي وفي بعض الأحيان يصف الطبيب للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي أدوية الإكتئاب وأدوية الصرع وأدوية مخصصة لأمراض القلب للتخفيف من أعراض مرض الشقيقة المزعجة جداً. 

واليوم نوع جديد من الأدوية يدخل الساحة الطبية حيث يشير الخبراء بأنه من العلاجات الفعالة لمرض الشقيقة. هذا العلاج موجود في الولايات المتحدة الأميركية وسيكون متوفر قريباً في المملكة المتحدة من خلال هيئة الخدمات الصحية الوطنية بحسب ما ذكر موقع "الدايلي ميل". يتميز هذا العلاج عن غيره من العلاجات التي تم تجربتها للتخلص من الصداع النصفي بأنه يحتوي على مادة تمنع مستقبل في الجسم عن نقل إشارات الألم المرتبطة بمرض الشقيقة مما يساهم في الحدَ من الآلام. وتشير الأبحاث العلمية أن هذا الدواء فعال عند ثلث الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة. 

هذا الدواء هو عبارة عن حقنة شهرية يتم إعطائها للمريض الذي يعاني من الشقيقة وتكلفته تبلغ في الولايات المتحدة الأميركية حوالي ال570 دولار شهرياً. تكلفة هذا الدواء عالية نوعاً ما ولكنه يعطي أمل للأشخاص الذين يعانون من الشقيقة للحدَ من آلامهم. 

من جهة أخرى، يمكن إتباع بعض الخطوات التي تخفف من خطر التعرَض لنوبات الصداع النصفي:

-      إستنشقي زيت النعناع يومياً.

-      إدهني القليل من عطر العود على جبهتك.

-      إبتعدي عن تناول الأجبان الصفراء.

-      خففي من شرب القهوة.

-      حاولي الحصول على ساعات كافية من النوم.

-      تجنبي التوتر.

-      إشربي كميات كافية من الماء.