6 نصائح لا غنى عنها للتخلص من ندوب حب الشباب

بسمة فرماوي  |   14 أغسطس 2018

 

تعاني الكثيرات من ظهور الندوب الداكنة أو الحفر الصغيرة بعد اختفاء الحبوب. وعلى الرغم من صعوبة علاجها، إلا أن هناك بعد النصائح التي ستساعدك على التخلص منها ومنع تشكيل علامات جديدة ولكنها تحتاج إلى الالتزام والصبر. 

 

تجنبي لمس وجهك أثناء فترة ظهور الحبوب فالحك أو محاولة إزالة البثور قبل الأوان قد يتلف الجلد ويترك علامات عميقة وداكنة اللون. 

 

نظفي بشرتك بانتظام أي مرتين في اليوم للتحكم في حب الشباب. ومن أسرار التنظيف الناجح استعمال الكمية المناسبة من مستحضر التنظيف لا تزيد أو تقل عن حجم غطاء زجاجة الماء.  

 

استخدمي المستحضرات التي تحتوي على أحماض الـ AHA التي تذيب الخلايا الميتة وتوحد لون الجلد وتنعم ملمسه. تساعد أحماض الغلايكوليك واللاكتيك والماليك على سبيل المثال على التقليل من مظهر الندوب والحفاظ على نظافة المسام من الأعماق. 

الريتينول من أفضل المكونات لعلاج العديد من مشاكل البشرة ومنها آثار البثور، إذ أن استعمال كميات قليلة منه على فترات طويلة يساعد على تنشيط عملية تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين كما أنه يتحكم في إنتاج الزيوت الطبيعية التي تسد المسام وتسبب الحبوب. ولكن إذا أردتي استعمال هذا المكون الفعال، ينصح بعدم استعمال الأحماض الأخرى ولا تنسي وضع كريم واقي الشمس بشكل يومي.

 

جربي العلاجات المحترفة مثل الليزر والماكروديرمابريجن والتقشير الحمضي ووخز البشرة بالإبر الذي يقوم بها طبيب الأمراض الجلدية. فهي تقشر الجلد من الأعماق وتساعد على الحد من إنتاج مادة الميلانين المسببة للبقع الداكنة. 

 

تناولي الأطعمة التي تغذي بشرتك من الداخل وامتنعي عن الأطعمة التي تسبب الالتهابات مثل الغلوتين الموجود في منتجات القمح ومنتجات الألبان والسكريات. ولكن ينصح بالخضوع إلى التحاليل للتعرف عن العناصر الغذائية التي تسبب لك التحسس. ومن المهم جداً شرب كمية وفيرة من الماء لا تقل عن لترين في اليوم.