خطوات علاج الطفل من الإسهال

ميرا عبدربه  |   19 نوفمبر 2018

تخاف الأم على طفلها في مرضه خصوصاً في حالة إصابته بالإسهال ؛ وذلك لأنه يسبب الجفاف الشديد مما يعرض حياة طفلها للخطر. في العادة سبب الإسهال يعود للإصابة بإحدى أنواع بفيروسات أو بكتيريا ذلك في حال استمر مابين ثلاثة أيام إلى خمسة أيام، أما في ما يفوق ذلك فالأمر لربما كان بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي أو الإصابة بمرض السيلياك.

 

لذا عند إصابة الطفل بالإسهال يجب فوراً استشارة الطبيب المختص للبحث عن أساس المشكلة والتمكن من تقديم العلاج الأنسب للطفل. من جهة أخرى، يوجد بعض الخطوات المنزلية التي يمكنك القيام بها من أجل الوقاية وهي تتمثل بالتالي:

 

الغذاء الأفضل: في حال كان طفلك رضيعاً يجب الإستمرار بتقديم الحليب الطبيعي له من الثدي وفي حال كان طفلك يحصل على الحليب الصناعي يجب استشارة الطبيب حول نوع الحليب الأفضل. أما في حال كان الطفل يتناول الطعام العادي، يجب التركيز على تقديم الأرز المسلوق، البطاطا المسلوقة، الموز، التفاح والأطعمة الخفيفة له. ومن الضروري تجنب إعطاء الطفل الحلويات والأطعمة الدسمة.

 

تقديم محلول السوائل: يمكن تقديم محلول السوائل للطفل والذي يساعد على تعويضه المعادن المفقوده والتي تساعد في إمداده بالنشاط والحيوية من جديد.

 

التركيز على إعطاء الطفل السوائل: السوائل أساسية ومهمة للطفل المصاب بالإسهال وذلك لحمايته من الجفاف. يجب تقديم الماء بكمية وفيرة كما يمكن تقديم العصائر الطبيعية له.