2019.. عام القرارات الغذائية

ميرا عبدربه

  |   7 يناير 2019

مع بداية كل عام جديد، يضع الكثيرون من الأشخاص عدداً من القرارات الجديدة لتنفيذها من أجل تحسين صحتهم وحياتهم. ومن أهم هذه القرارات، التي يتم وضعها هي القرارات الغذائية من أجل خسارة الوزن والتمتع بصحة أفضل.

ولكن ما يخطئ به البعض، هو وضع قرارات غير واقعية، مما يسبب التخلي عن هذه القرارات بعد مرور شهر إلى شهرين من العام الجديد. لذا حضرنا لك قرارات غذائية واقعية ننصحك باتخاذها مع بداية العام الجديد. وأهم هذه القرارات هي:

إضافة الخضراوات إلى كل وجبة

الخضراوات غنية جداً بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، التي يحتاج إليها جسمك. كما أن تناول الخضراوات دائماً، يساعد على السيطرة على الوزن الزائد، وذلك لأنها تخفف من امتصاص الدهون بالجسم. يمكن مثلاً على وجبة الإفطار تناول الخس والخيار والطماطم، وعلى الغداء تناول الملوخية والسبانخ، وعلى العشاء تناول صحن كبير من السلطة. من جهة أخرى، يمكن أيضاً إدخال الخضراوات إلى وجبات السناك، من خلال تناول الجزر مع الليمون الحامض أو الكرفس مع الحمص بالطحينة.

شي الأطعمة بدلاً من قليها

القيام بشي الأطعمة بدلاً من قليها، يوفر عليك عدداً كبيراً من السعرات الحرارية في اليوم، ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد، وأيضاً الوقاية من الأمراض، خصوصاً أمراض القلب والشرايين. الأطعمة المقلية بالزيت يتم تعريضها لدرجة حرارة عالية، مما يسبب أيضاً تراكم مواد مسرطنة في هذه الأطعمة. لذا فإن الانتقال إلى الأطعمة المشوية خيار جيد جداً مع السنة الجديدة. يمكنك مثلاً وضع القليل من الزيت مع الدجاج، السمك، اللحم، البطاطا أو أي نوع من الطعام وتتبيلها بالأعشاب الطازجة، ومن ثم شيها بالفرن أو في مقلاة على النار.

تناول الحلويات مرتين في الأسبوع

من الصعب على الأشخاص الذين يتناولون الحلويات، التخلي عنها نهائياً. لذا مع بداية العام الجديد يجب أخذ قرار بالتخفيف من تناولها من أجل التمكن من خسارة الوزن والوقاية من الأمراض، لأنه غالباً ما تكون الحلويات غنية بالدهون والسكر. يمكن تحديد يومين في الأسبوع من أجل تناول الحلويات والاستمتاع بها.

الحد من المشروبات الغازية

المشروبات الغازية عالية جداً بالسكر، وبالتالي تسبب مشاكل صحية عديدة، ومنها زيادة في الوزن وتكدس الدهون حول منطقة الخصر. كوب من هذه المشروبات يحتوي على ست ملاعق صغيرة من السكر وما يقارب 150 سعراً حرارياً. لذا مع بداية العام الجديد حاولي الحد من تناولها، واستبدالها بالمشروبات الصحية كالمياه الغازية أو العصائر الطبيعية. من جهة أخرى، ننصحك بشرب كمية أكبر من الماء أي حوالي الليترين خلال اليوم من أجل الحفاظ على صحتك بشكل أفضل.

الأكل بوعي أكثر

من المهم مع بداية العام الجديد اعتماد طريقة «تناول الطعام بوعي أكثر»، وذلك لأنها طريقة مفيدة جداً من أجل تناول كمية أقل من الطعام من دون حرمان جسمك مما تحبينه. ومن أجل تحقيق ذلك عليك اتباع الخطوات التالية عند تناول أي نوع من الأطعمة:

- عدم تتناول الطعام عند العمل على جهاز الحاسوب أو خلال مشاهدة التلفاز أو سماع الموسيقى، لأن هذه الأمور تشتت تفكيرك ولا تساعدك على التركيز على كمية الطعام التي تتناولينها مما يجعلك تتناولين كمية أكبر من المأكولات.
- تجنب تناول الطعام في السيارة، حيث إنك قد لا تشعرين فعلاً بكمية الطعام التي حصلت عليها.
- الجلوس على طاولة الطعام وتناول كل قضمة، والاستمتاع بها عبر استخدام كل حواسك. أولاً انظري إلى طعامك ومن ثم أمسكيه بيديك، ومن بعدها قومي بشم رائحة الطعام ومن بعدها ضعيه بفمك وتلذذي به.
- وضع الشوكة أو الملعقة جانباً بين كل قضمة وأخرى، مما يساعدك على أخذ وقتك عند تناول الطعام.
- عند تناول الشوكولاتة أو الحلويات، ضعي كل قضمة في فمك وأغمضي عينيك وتلذذي بها، لكي تتناولي كمية أقل من هذه الأنواع من الأطعمة.
- عند الشعور بالملل لا تلجئي للطعام، بل ابحثي عن أمور أخرى للتسلية، ومنها قراءة الكتب أو سماع الموسيقى أو ممارسة الرياضة المفضلة لديك.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث