طعام الحامل.. فيتامينات من «دكان الطبيعة»

ميرا عبدربه

  |   23 فبراير 2019

من المعتقدات الشائعة في عالمنا العربي أن المرأة الحامل يجب أن تتناول طعاماً يكفي شخصين، وذلك لتلبية احتياجات الجنين، ولكن الحقيقة العلمية هي أن المرأة الحامل يجب أن تتناول نوعية طعام أفضل بمرتين من التي كانت تتناولها وليس فقط زيادة الكمية.

عناصر غذائية

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يجب أن تركز عليها المرأة الحامل في غذائها اليومي، وتتمثل في:
الكالسيوم وهو من المعادن الأساسية التي تحتاج إليها المرأة الحامل، كونه يساعد على بناء عظام الجنين وأسنانه وتحتاج الحامل إلى 1000 ملليجرام من عنصر الكالسيوم في اليوم الواحد، يمكن الحصول عليها من خلال التركيز على بعض أنواع المأكولات الغنية بالكالسيوم، ومنها الحليب ومشتقاته، اللوز، القرنبيط، البروكلي والسردين، وفي حال عدم تناول كمية كافية من هذه المأكولات يومياً، يجب حينها اللجوء إلى مكمّلات الكالسيوم الغذائية.
ومن العناصر أيضاً حمض الفوليك وهو من الفيتامينات التي تمنع حدوث التشوهات عند الجنين، وهو ضروري للمرأة خلال الفترة الأولى من الحمل، لذا تُنصح المرأة بتناول هذا الفيتامين عند التخطيط للحمل، مع التركيز على الأطعمة التي تحتوي عليه كالخضراوات الورقية والحمّص وعصير البرتقال.
وكذلك الحديد الذي تحتاج المرأة الحامل إلى ضعف كمية ما تحتاج إليه المرأة غير الحامل، وذلك لدعم جهازها المناعي وحمايتها من التعب ومن الأطعمة الغنية بالحديد التي يجب أن تركز عليها المرأة الحامل اللحوم الحمراء، الدجاج، الخضراوات الورقية والفواكه المجففة، كما يُفضل أن تتناول المرأة الحامل مُكمّلاً غذائياً يحتوي على الحديد.

أطعمة مغذية

يجب على المرأة خلال فترة الحمل عدم اتّباع أي حمية غذائية من أجل فقدان الوزن، كما يجب عليها عدم الامتناع عن تناول أي مجموعة غذائية، لأن ذلك قد يؤثر سلباً في صحتها وصحة الجنين:
- الخضراوات والفواكه، هي من أهم المجموعات الغذائية التي تحتاج إليها الحامل، من أجل الحصول على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تعقيم الخضراوات والفواكه جيداً.
- النشويات، خصوصاً الخبز الأسمر، المعكرونة السمراء، والحبوب الكاملة الضرورية لإمدادها بالطاقة.
- البروتينات الموجودة في اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، البقوليات، وهي أساسية لبناء جسم الجنين ودماغه وقلبه.
- الحليب ومشتقاته يمدان الجسم بالكالسيوم، فيتامين «D» والبروتينات، ويجب أن تحصل منها على ثلاث حصص إلى أربع.
- ننصح المرأة الحامل بتناول مختلف المجموعات الغذائية باعتدال، ليزداد وزنها بشكل صحي خلال أشهر الحمل التسعة .

أطعمة ممنوعة

من جهة أخرى هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب ألا تتناولها المرأة الحامل، كونها تسبب ضرراً لها ولجنينها، وهذه الأطعمة هي:
- السوشي: يُمنع تناوله نهائياً؛ وذلك لأنه مصنوع من السمك النّيئ الذي قد يسبب تناوله تسمّماً غذائياً.
- اللحوم النيّئة: ممنوعة نهائياً؛ لأن تناولها قد يعرّضها لمشاكل في الجهاز الهضمي، فاللحوم التي يمكن تناولها يجب أن تكون مطهوّة جيداً.
- الأسماك الكبيرة: تحتوي الأسماك الكبيرة على نسبة عالية من الزئبق، بالتالي لا تناسب المرأة الحامل أبداً؛ لأنها قد تُلحق الضرر بصحتها.
- الأطعمة غير المبسترة: كل أنواع الأطعمة غير المبسترة أو غير المعقمة، ممنوعة نهائياً؛ لأنها قد تسبب التسمم الغذائي، خصوصاً أن جهاز المرأة المناعي خلال الحمل يكون ضعيفاً.
- السكر الاصطناعي: لا يوجد حتى اليوم أي دراسة علمية تُثبت أنه في إمكان المرأة الحامل تناول مُحلَّيات اصطناعية أم لا، بالتالي يُفضل تجنّب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي عليها.

كمية «القهوة»

القهوة ليست ممنوعة على المرأة الحامل، ولكن يجب ألا تتخطى الـ300 ملليجرام من مادة الكافيين يومياً، وذلك ما يُعادل نحو كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة. وتجدر الإشارة إلى أن القهوة ليست المصدر الوحيد للكافيين، بل هناك أيضاً الشاي والشوكولاتة، لذا في حال تناول مصادر الكافيين الأخرى، يجب التخفيف من كمية القهوة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث