أثمن الهدايا في التاريخ

ريما كيروز  |   6 مارس 2019

خرجت بعض الهدايا عن المألوف، فظلّت في ذاكرة الناس عبر الأزمان.

جزيرة سكوربيوس
أهدى أحد أثرى أثرياء العالم، الشهير أرسطو أوناسيس، إلى زوجته جاكلين كينيدي (أرملة الرئيس الأميركي الراحل جون كينيدي) جزيرة سكوربيوس، وقد أقام الثنائي حفل زفافهما عام 1968 على هذه الجزيرة التي باتت تُعرف باسم «جزيرة الحب».

نجمة الشرق و ألماسة الأمل
اشترى مليونير مناجم الذهب توماس والش، عام 1908، هدية لابنته إيفالين، وهي عبارة عن ألماسة مسقاة تُعرف باسم نجمة الشرق star of the east، بوزن 94.80 قيراط، وتُقدّر بملايين الدولارات. وبعد ثلاثة أعوام وفي ذكرى زواجهما، اشترى زوجها لها وهو وريث صحيفة الـ«واشنطن بوست» الأميركية، إدوارد بيل ماكلين، ألماسة الأمل hope diamond بوزن 45 قيراطاً ونصف القيراط، (تُقدّر بثمانية ملايين دولار). وأهديت ألماسة الأمل في عام 1958 لمتحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن.


ألماسة تايلور - بورتون
دفع الممثل الشهير ريتشارد بورتون 1.05 مليون دولار
ثمناً لألماسة أهداها لزوجته نجمة «هوليوود» إليزابيث تايلور في عام 1969، وذلك بمناسبة عيد ميلادها الـ40.  تُعد هذه الألماسة، التي تزن 68 قيراطاً، واحدة من أكبر حبّات الألماس في العالم،  وتعود في الأصل لملكة بريطانيا ماري الأولى، وقد بيعت عام 2011 في مزاد علني بـ11 مليون دولار.

حدائق بابل
خرجت هذه الهدية من عباءة التاريخ حوالي 600 سنة قبل الميلاد، وعُرفت بـ«حدائق بابل المعلّقة». اعتُبرت الأجمل والأكثر تعبيراً عن محبة مُهْديها الملك البابلي نبوخذ نصّر الثاني لزوجته الملكة أميديا، التي اشتاقت إلى غابات وحدائق وطنها، مما دفع زوجها الملك إلى أن يأمر ببناء واحة نباتية ساحرة وسط الصحراء القاحلة، لتكون الهدية المناسبة لمحبوبته. اتخذت هذه الهدية، التي صُنّفت فيما بعد بإحدى عجائب الدنيا السبع القديمة، شكلاً هرميّاً وظهرت وكأنها مُعلقة في الهواء، وازدانت بأشجار وأزهار جمعت من كل بقاع الأرض.

طائرة فاخرة
في عام 2007، أهدى موكيش أمباني، وهو أحد أثرياء الهند ذائع الصيت بكرمه، زوجته نيتا طائرة نفاثة فاخرة في عيد ميلادها الـ44. كلّفته الهدية 60 مليون دولار، وهي تحتوي على مطبخ وغرفة نوم كبيرة، وقاعة اجتماعات وصالة للألعاب ومَرافق رفاهية أخرى.


يخت إيطالي الطراز
على نهج شقيقه، أهدى الملياردير الهندي أنيل أمباني (شقيق موكيش) يختاً فاخراً بتوقيع طراز إيطالي استثنائي، لزوجته نجمة «بوليوود» تينا أمباني، في عام 2008. أطلق على اليخت الذي يبلغ طوله 34 متراً، وسعره 80 مليون دولار، اسم تيان TIAN.


ألماسة أورلوف
اشتهرت الإمبراطورة الروسية كاثرين العظمى (ولدت في ألمانيا عام 1729) بالبذخ في الإنفاق على هداياها للقائد العسكري الأول في الإمبراطورية الروسية غريغوري أورلوف، فقد أهدته أراضي وعقارات لا تُحصى بالقرب من مدينة سانت بطرسبرج، لذا وتعبيراً عن امتنانه، اشترى أورلوف ألماسة ضخمة تزن 198.62 قيراط، زيّن بها صولجاناً قدّمه للإمبراطورة، قُدّرت الألماسة في عام 1798 بـ400 ألف روبل، وتساوي الملايين اليوم.


تمثال برونزي

في عام 2008، أهدى الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش داليا زوكوفا، صديقته حينها وزوجته لاحقاً، تمثالاً منحوتاً للفنان السويسري ألبيرتو جياكوميتي، تُقدّر قيمته بحوالي 14 مليون دولار، ومجموعة من اللوحات الفنية، كلفته مع التمثال ما يقارب الـ104 ملايين دولار، وذلك تعبيراً عن حبه لها.

المنزل مقابل اللؤلؤ
في عام 1916 قايَض أحد أغنى أصحاب المصانع مورتون بلانت، منزله المكون من ستة طوابق مقابل عقد لؤلؤ قيمته مليون دولار (20 مليون دولار اليوم) هدية لزوجته الجميلة. وقد اعتبرت الهدية الأغلى على الإطلاق، وشاعت حولها أخبار كثيرة منها، أن العقد سُرق واختفى، إلى حقيقة تدنّي سعره سريعاً بسبب ابتكار زراعة اللؤلؤ في اليابان في ذلك الوقت.