الفيلسوف الألماني كارل ماركس، بطل رسوم متحركة لجذب جيل الشباب في الصين

أ ف ب

  |   10 مارس 2019

تختبر الصين طريقة جديدة لاستقطاب الشباب، من خلال إنتاج مسلسل للصور المتحركة بطله أنيق ونحيف ورومانسي بامتياز اسمه، كارل ماركس.
ويحمل مسلسل الرسوم المتحركة عبر الإنترنت عنوان "الزعيم" ويهدف إلى جعل كارل ماركس أكثر جاذبية لجيل الشباب في الصين الذين غالباً ما يتعرفون على الفيلسوف الألماني عبر الكتب المدرسية.

وتقول زو سينا المشاركة في كتابة سيناريو المسلسل لوكالة "فرانس برس": "ثمة الكثير من الأعمال الأدبية حول كارل ماركس لكن لا يأتي الكثير منها على نسق مقبول بالنسبة للشباب". وتضيف "أردنا أن نملأ هذه الثغرة، نأمل أن يسمح ذلك بمزيد من الفهم الإيجابي لماركس وسيرته".

وأنجز المسلسل استوديو "واوايو" للرسوم المتحركة بطلب من دائرة الدعاية المركزية في الصين ومكتب برنامج البحوث الماركسية، وأتى بدء عرض "الزعيم" في وقت يعزز الحزب الشيوعي الصيني فيه أيديولوجيته خصوصاً في المدارس والجامعات. ويبدو ذلك غريباً بعض الشيء في بلد تقود فيه النخب سيارات فيراري مستفيدة من الرخاء الاقتصادي الذي أحدث ثورة في الصين منذ انفتاح الاقتصاد على قوى السوق في العام 1978. ويبدأ التلاميذ بتعلم نظريات ماركس ولينين في المدرسة التكميلية فيما موظفو الدولة والصحافيون في وسائل الإعلام الرسمية ملزمون بمتابعة دروس في نظرية ماركس من أجل الحصول على ترقية.

وحث الرئيس الصيني شي جيبينغ العام الماضي أعضاء الحزب على قراءات الكلاسيكيات الماركسية واعتبارها "نمط حياة"، يشار إلى إن المسلسل أنجز بمناسبة الذكرى المئتين لولادة الفيلسوف وعالم الاقتصاد الألماني.

إفلاس سلسلة مطاعم الطاهي الشهير جيمي أوليفر

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث