«تململ الساقين».. تصيب النساء أكثر من الرجال

نوال نصر

  |   31 مارس 2019

حين تستيقظين، بعيد منتصف الليل، على تنمل غريب في الساقين، وتشعرين بوخز وألم غريبين، لا يزولان إلا حين تحركين قدميك، وحين يتكرر هذا الإحساس المزعج في كل مرة تستريحين فيها، ليعود ويزول بعد أن تستيقظي وتحركي قدميك. راجعي طبيبك واطرحي هذا السؤال: هل أنا مصابة بمتلازمة تململ الساقين؟

لم يسمع كثيرون وكثيرات بهذه المتلازمة من قبل، على الرغم من شيوعها بين 7 و8% من البشر، ويعاني نحو 3% منهم أعراضاً حادة جداً تؤثر في نوعية حياتهم. وسبب جهل الكثيرين بها هو تردد المصابين عن التعامل معها بجدية، كونها تأتي وتختفي ثم تأتي ولا تلبث أن تعود وتختفي مرة أخرى، لهذا يجد كثيرون صعوبة في التعبير عن حالاتهم بدقة ما يجعل التشخيص الطبي صعباً.
ولعلّ السؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن: كيف يتأكد المصاب نفسه أن ما يشعر به سببه متلازمة تململ الساقين؟
يشعر المصاب بالحاجة الشديدة إلى تحريك الساقين، خصوصاً بعد أن يتمدد ويسترخي ويصبح غير نشط، وتتحسن هذه الأعراض حين يتحرك. وتسوء في الليل أو تظهر فقط في الليل. ويعجز المصاب في أحيان كثيرة عن تجاوز هذه الأعراض والعودة إلى النوم، بل يبدأ بالحركة في سريره، كما الدولاب، في شكل غير مريح أبداً.
إذا كنتم تعانون هذه الأعراض، فلا تستبعدوا إصابتكم بمتلازمة تململ الساقين.

نسبة الحديد
الأسئلة الأخرى التي تدور في البال في هذه اللحظات: ماذا يُقصد بهذه المتلازمة؟ هل هي خطيرة؟ هل لها علاج؟
يطلب الطبيب، في هذه الحالات، إجراء فحص لنسبة الحديد. وقد ينصح في بقاء المصاب ليلاً في مختبر؛ من أجل دراسة طبيعة نومه، وتحديد كل الأسباب التي تؤدي إلى تعطله، وتحديد لحظات ظهور الانزعاج، وتبيان الصورة الكاملة.
هناك علاجات غير دوائية تساعد في تخفيف أعراض المتلازمة، وتندرج في إطار العلاج البديل وبينها: الانتباه إلى نوعية النظام الغذائي، حيث إن نقص الحديد الذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والضعف الإدراكي، قد يكون سبب حدوث متلازمة تململ الساقين، الكافيين يزيد بدوره من الأعراض، ومثله يفعل النيكوتين، والإكثار من تناول السكر المكرر له هو أيضاً دور في الموضوع.

ترصد النساء
من يعانون أعراض هذه المتلازمة، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق بسبب قلة النوم ليلاً. ويهم هنا أن تعرفوا أن معظم النساء يعانين من هذه المتلازمة بعد سن الخامسة والأربعين، وهي تصيب النساء في كل الأعمار، أكثر مما تصيب الرجال لذا يُقال عنها «المتلازمة الأنثوية». وأكثر من نصف عدد المصابين والمصابات لديهم حالات سابقة في عائلاتهم. لهذا لا بد من تكرار السؤال: هل السبب وراثي جيني أم نتيجة تطور صحي؟
واضح أن الأسباب تختلف من شخص إلى آخر، والسبب الحاسم الجازم غير معروف؛ لذا تظهر هنا كثير من التكهنات أثناء التشخيص وخلال وصف العلاج. في كل حال، هناك من ينطلق من الأطباء كما سبق وقلنا من مستوى الحديد في الجسم، والذي يمكن أن يتسبب بمشاكل في تفاعل خلايا المخّ ما قد يؤدي إلى متلازمة تململ الساقين. وهنا، تحبذ استشارة الطبيب في حال شعر المريض أن سبب ما يشعر به هو نقص الحديد؛ لأن تناول الحديد بإفراط من دون الحاجة الفعلية إليه يضر ولا ينفع.

السكري والحمل والأعصاب
داء السكري يمكن أن يسبب، بدوره، أضراراً في الأوعية الدموية والأعصاب التي تؤثر في عضلات الساقين، ويكون أحياناً سبباً في حدوث متلازمة تململ الساقين. وهنا يُنصح بإدارة مرض السكري في شكل صحيح؛ كون حسن إدارة المرض يساعد في تحسين الحالة.
المرأة الحامل قد تعاني بدورها متلازمة تململ الساقين والأعراض غالباً ما تختفي خلال شهر من الولادة.
هناك أدوية قد تؤثر سلباً في الإنسان، وتسبب شعوره بأعراض المتلازمة، وبينها بعض أدوية الحساسية وأدوية مضادات الاكتئاب والهيستامين ومساعدات اضطرابات النوم، التي لا تستلزم وصفات طبية، كما أن مضادات مستقبلات الدوبامين والأدوية المضادة للغثيان، قد تفعل فعلها السلبي في هذا الإطار، لهذا يتكهن كثيرون بوجود ارتباط بين اختلال التوازن والدوبامين الناقل العصبي، ومعلوم أن هذه المادة الكيميائية المسماة دوبامين، مهمتها تعزيز حركة العضلات الملساء، وتؤدي خلال مساراتها إلى حدوث حركات لا إرادية.

حالات نادرة
إذا كنتم في عداد من يعانون أعراض متلازمة تململ الساقين فتأكدوا أنكم لستم وحدكم، فهناك واحد من كل عشرة أشخاص بالغين في الولايات المتحدة الأميركية، يعاني أيضاً منها. وتعرف في تلك البلاد باسم «ويليس- إكبوم»، وتصيب هذه المتلازمة أيضاً نحو 2% من الأطفال في أميركا.
صحيح أن أعراض هذه المتلازمة تصيب الساقين، لذا سُميت باسم «تململ الساقين» غير أنها قد تنتقل، في حالات نادرة، إلى الذراعين والوجه والجذع والمنطقة التناسلية أيضاً. لا تصابوا بالهلع فهذه الحالات نادرة. في كل حال، ما هو أكيد في الموضوع أن سبب هذه المتلازمة اضطراب في الجهاز العصبي الحسي، لكنْ كثيرون يدرجونه في مفهوم اضطراب النوم؛ لأن الحاجة المستمرة إلى تحريك الساقين تؤدي إلى سوء نوعية النوم والإرهاق والنعاس المفرط خلال النهار.
استيقظتم مراراً من النوم بسبب إحساس غريب في الساقين وشعور بالحاجة الملحة إلى تحريكهما؟
لا تغفلوا من حساباتكم متلازمة تململ الساقين.

كيف تؤثر ممارسة اليوغا تحت الحرارة الباردة على الجسم؟

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث