5 طرق آمنة لممارسة الرياضة خلال الحمل

ميرا عبدربه

  |   16 مايو 2019

تحمل التمارين الرياضية العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل إذ أنها تساعدها في الحفاظ على رشاقتها وتحسن من الدورة الدموية بجسمها. وإليك هنا 5 طرق لممارسة الرياضة بأمان خلال هذه الفترة:

ساعتين ونصف من الرياضة
في دراسة جديدة تبيَن أن ممارسة الرياضة في أيام الحمل يحمي من البدانة في المستقبل. يقول الدكتور داغني راجاسينجام وهو استشاري التوليد والمتحدث باسم الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد إن ممارسة الرياضة لديها العديد من الفوائد الصحية للأم بما في ذلك حمياتها من الوزن الزائد وتحسين نوعية نومها ومزاجها وتخفف من آلام الولادة.مضيفاً أنه على المرأة الحامل ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع ولكن طبعاً يجب استشارة طبيبها الخاص حول حالتها الصحية مسبقاً.

السماع للجسم
يقول الدكتور راجانسيجام أن عند ممارسة المرأة الحامل للرياضة يجب أن تكون هذه الرياضة خفيفة وغير متعبة  لتتمكن خلال ممارسة التمارين الرياضية بالتنفس بالشكل الصحيح. لذا من المهم السماع جيداً لما يقوله جسمنا لنا، والتوقف فوراً عن ممارسة الرياضة في حال الشعور بالتعب والدوار.

اختيار أنواع من الرياضات خفيفة
ركوب الحصان والرياضات التي تتطلب جهد عالي كرياضات حمل الأوزان وتلك التي تعتمد على القفز هي ممنوعة خلال فترة الحمل. يفضل خلال هذه الفترة اللجوء إلى أنواع رياضة خفيفة لا تتطلب الكثير من الجهد كالمشي وركوب الدراجة الهوائية والسباحة واليوغا والبيلاتس.

ممارسة الرياضة المناسبة
أولاً اختاري الوقت الذي تشعرين به بالراحة لممارسة الرياضة خلال الحمل. يمكنك ممارسة الرياضة في الصباح أو في المساء ولكن تأكدي من تناول وجبة خفيفة قبل ذلك. ثانياً يجب اختيار أنواع من الرياضة تشعرك بالراحة مثلاً في حال معاناتك من آلام في الظهر، يجب اللجوء إلى التمارين التي تخفف لك من هذا الشعور. كما يحبذ  التركيز على التمارين المخصصة للحوض والتي تساعدك في التحضير للولادة.

لا تقارني نفسك مع غيرك من السيدات
كل امرأة تختلف عن الأخرى ولا يجب أبداً المقارنة مع غيرك في ما يتعلق بممارسة الرياضة خلال الحمل. المرأة الحامل التي تمارس الرياضة قبل الحمل يمكنها اللجوء إلى أنواع رياضة أقوى من المرأة التي بدأت بممارسة الرياضة خلال الحمل.

إقرأ المزيد:

تجنبي احتباس السوائل خلال فترة الحمل بهذه الطرق

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث