«احمرار الوجه المزمن».. لا وقاية ولا علاج

بسمة فرماوي

  |   21 مايو 2019

يعد اللون الوردي النضر من علامات البشرة الصحية، ولكن أحياناً يتحول هذا التورد إلى احمرار متهيج بسبب توسع الأوعية الدموية، فتبقى البشرة حمراء اللون بشكل دائم، خاصة على الخدين والذقن والأنف، وتعرف بالعد الوردي أو Rosacea. إذا كنت تعانين من هذه الحالة التي تصحبها الحساسية والالتهابات، تقدم لك أخصائية الأمراض الجلدية والعلاجات التجميلية في دبي، الدكتورة أماني مرشد، معلومات ونصائح للعناية ببشرتك.

• ما هي الـrosacea؟
هي حالة جلدية منتشرة، تسبب الاحمرار المزمن والأوعية الدموية الظاهرة على الوجه. وتشبه بعض هذه الأعراض حب الشباب مما يؤدي أحياناً إلى التشخيص الخاطئ للحالة. وفي بعض الحالات الحادة من الـrosacea تظهر الحبوب الحمراء على سطح الجلد.

• وما أعراض المرض؟
احمرار الوجه والأوعية الدموية الواضحة، والحبوب المتورمة الشبيهة بالبثور وحب الشباب وتسبب حساسية للوجه والشعور بالسخونة، ومشاكل العيون، فإلى جانب مشاكل البشرة، قد تسبب الـrosacea الشعور بالانزعاج في العينين بسبب التهاب وجفاف وتورم الجفنين، وقد تجعل الأنف منتفخاً أو كبير الحجم، إذ إن الـrosacea تسبب تكاثف الجلد.

وراثة
• هل هي حالة وراثية؟
أثبتت بعض الدراسات أن الإصابة بهذه الحالة قد يكون سببها وراثياً، فإذا كان هناك أحد في عائلتك يعاني من الـrosacea، يزداد خطر الإصابة به مع التقدم في السن.

• هل من الممكن الوقاية من المرض؟
الوقايــــة ليسـت ممكنـــة مع الإصابـــة بالـrosacea، ولكن ثمة بعض التغييرات التي يمكن الخضوع لها؛ مما قد يساعد في منع تفاقم المشكلة، ومنها: حماية البشرة من الشمس من خلال استعمال كريم واقي الشمس المزود بنسبة عالية من الـSPF، ارتداء قبعة ذات حرف عريض وتجنب التعرض لأشعة الشمس بقدر الإمكان، والتحكم في الضغوط النفسية، التي قد تسبب تفاقم حالات الـrosacea لدى بعض الناس، بالإضافة إلى منع تعريض الجسم إلى الحرارة الزائدة من خلال الاستحمام بماء فاتر أو بارد، وعدم ارتداء الملابس الضيقة، والابتعاد عن مصادر الحرارة الداخلية، كما يمنع تناول المشروبات الساخنة إذ إنها تزيد المشكلة سوءاً.

• من هم المعرضون للإصابة بالـrosacea؟
قد يصاب أي شخص بهذه الحالة، الرجال والنساء على حد سواء، حسب حساسية الفرد للعناصر التي تهيج الجلد وتثير الاحمرار. ولكن أثبتت الأبحاث أن أكثر فئة معرضة للإصابة به، هم النساء في منتصف العمر من صاحبات البشرة البيضاء.

علاج
• هل للمرض علاج؟
حتى الآن، لا يوجد أي علاج أو دواء للتخلص من الـrosacea بشكل كامل، ولكن من الممكن التحكم في الحالة من خلال تعديل أسلوب الحياة وتجنب الأمور التي تجعل الحالة تزداد سوءاً.

• هل من الممكن أن يظهر الـrosacea على الجسد؟
نعم، لقد تم تسجيل بعض الحالات الجسدية.

• ما أحدث العلاجات التي من الممكن الخضوع إليها في عيادة الطبيب المختص؟
المضادات الحيوية وحبوب الـIsotretinoin كما تستفيد بعض الحالات من علاجات الليزر.

عناية
تقول الدكتورة أماني مرشد، إن الشخص المصاب بالـrosacea، يمكنه العناية ببشرته بشكل يومي، عن طريق: «تجنب العناصر التي تثير الحالة، استعمال المنظفات اللطيفة، الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد، ترطيب الجلد بانتظام، عدم الإفراط في استعمال مستحضرات التجميل، الحذر عند حلاقة الوجه».

إقرأ المزيد:

تجنبي هذه الأشياء إذا كنت من صاحبات البشرة الحساسة

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث