5 طرق لمقاومة الجوع في نهار رمضان

د. نعيمة حسن

  |   27 مايو 2019

العقل يمتاز بقوة فائقة عن باقي أعضاء الجسم، فمعظم أفكارك ومشاعرك هي نتيجة حالتك العقلية. ولتصرفي عقلك عن الشعور بالجوع والعطش أو عدم الراحة أثناء الصيام، يمكن التركيز على الطرق التالية:

1- مارسي التنفس
إذا كنت موظفة في مكتب، أو سيدة بيت، فمن الضروري أن تغلقي عينيك قليلاً، وتعدي من واحد إلى أربعة، ثم استنشقي الهواء. ثم احبسي النفس أربع ثوانٍ ثم أخرجيه، مع التركيز أثناء الزفير على التخلص من كل مشاعر التوتر أو أي مشاعر أخرى تودين التخلص منها. فهذا التدريب يجبر العقل على أن يكون حاضراً في اللحظة، ويمنع أي أفكار سلبية، فالتركيز الدائم على التنفس، حيث يحصل الدماغ على الأوكسجين، يؤدي إلى الشعور بالهدوء، وصفاء الأفكار والمشاعر، وتفادي المشاعر السلبية، ومن ضمنها الشعور بالجوع والحاجة إلى الطعام والشراب. كذلك تكرار خمس دورات سريعة من الشهيق والزفير من خلال الأنف، يساعد هذا التدريب على التخلص من أي طاقة زائدة في المعدة، ما يقلل الشعور بالجوع.

2- استمعي إلى جسمك
من المهم جداً أن تبقي على اتصال مع جسمك، كوني متيقظة له، ولحاجاته، وتفهمي كيفية التعامل مع ما يريد. الإنسان في هذا الزمان محظوظ جداً لأنه يعيش في وقت يمكن فيه أن يحارب الكثير من الأمراض، ويتفاداها، وهناك أمراض وعلل تمكن معرفة وجودها في مراحل مبكرة جداً من خلال الفحوص والتصوير، إلا أنه ومن دون التصوير، غالباً ما يعطي الجسم مؤشرات وعلامات، بوجود أمر ما غير سليم، وغير صحي يحدث داخله، مثل كحة مستمرة ومزعجة وغير منقطعة على الرغم من الأدوية التي تتناولينها، أو معدة متأزمة مهما كان ما تناولته، ركزي على ما يرسله جسمك من رسائل، وسيقول لك الكثير، مع أهمية مشاركة جميع ما تشعرين به صحياً مع طبيبك.

3 - حرّكي جسمك
تحركي قليلاً من خلال التمدد في مقعدك أو المشي قليلاً حول المكتب، تمشي في ممرات الشركة لفترة 10 دقائق، أو مارسي حركات تعيد الليونة إلى رقبتك ورأسك، وركزي على المهمات التي بين يديك وحاولي إنجازها حتى لا تبقى عالقة وتجعلك متوترة، مما يجعل حالة من الغضب تسيطر عليك خاصة أثناء الصيام.

4 - ارتدي اللون الأصفر
يشتهر الطب الهندي التقليدي بالتركيز على إطلاق الطاقة في الجسم، وأن لكل عضو في الجسم لوناً في الطبيعة يناسبه، ويستطيع المريض من خلال ارتداء هذه الألوان معالجة بعض الأمراض، فمثلاً اللون الأصفر يصفه الأطباء لمن يواصلون الصيام، إذ يسمح هذا اللون بالسيطرة على الشعور بالجوع من خلال ارتدائه. كما أنه يتبع لمركز الطاقة المسمى «سولار بليكسس»، الذي يقع في منطقة المعدة العلوية. ويساعد هذا اللون على جعل الطاقات في تلك المنطقة متوازنة، ما يقلل الشعور بالجوع. ومن المعروف عن اللون الأصفر أنه يحفز مشاعر الامتلاء في العقل الباطن. يمكن ارتداء جزء من ثياب العمل باللون الأصفر إن كنت لا ترغبين في لبس هذا اللون في مكان عملك، ويمكن وضع بعض الأزهار الصفراء على المكتب أمامك، أو لف ربطة على معصمك باللون الأصفر.

5 - تذكري الهدف من الصيام
من المهم أن تتذكري لماذا تصومين الشهر الكريم والمعاني المرتبطة بشهر رمضان. هناك الكثير من الإيجابيات للصوم منها الراحة النفسية، والحصول على القوة الروحية، وتنظيف الجسد من أي سموم تبقى عالقة لسنة كاملة في الدم والخلايا، وكذلك يعتبر الصوم رحلة للعقل للتدبر والتفكر، بعيداً عن الشهوات اليومية التي تطغى في كثير من الأحيان على العقل، فلا تفسح له مجالاً لتأمل الأمور العالقة، أو لحل الصعاب والمشاكل التي قد تأتي في لحظة ما من لحظات الصفاء الذهني. قضاء بعض الوقت لتذكير نفسك بالهدف من الصيام يسمح لك بالسيطرة على خياراتك، وترتيب أولوياتك، وسيصرف عقلك إلى الفوائد العظيمة التي ستنالينها من وراء الانقطاع عن الطعام والشراب، وهكذا يمكنك تحويل الجوع في نهار رمضان ليصبح من أعظم الإيجابيات التي تمر بك خلال السنة.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث