حارث المزيدي: حنان الزوج أهم من إنفاقه

أمل نصر الدين

  |   19 يونيو 2019

الدكتور الحارث المزيدي، باحث أسري ومختص بمجال الاستشارات الزوجية، هو صاحب معادلة الزواج الذكي والشخصية الذكية وموقع الزواج الذكي، يُقدم استشاراته للمقبلين على الزواج وللمتزوجين، بحثاً عن حياة أسرية سعيدة.

• ماذا تعني بمصطلح «الزواج الذكي»؟
معادلة الزواج الذكي تنص على أنك إذا كنت الشخص المناسب للزواج، واخترت الإنسان المناسب لك، وتعاملت معه التعامل المناسب، فإنك ستجد الغاية من الزواج في الاستقرار العاطفي والنفسي، بالتالي ستقل احتمالات الطلاق في حياتك.

• ما علاقة الشخصية الذكية بالزواج الذكي؟
الإنسان بحاجة إلى أن يطور نفسه باستمرار، وتطوير الذات لن ينعكس فقط على زواج ناجح وذكي، بل على جوانب الحياة كافة.

ذكاء
• ما تعريف الذكاء من وجهة نظرك؟
الذكاء أنواع، وأهمها الذكاء العقلي والذكاء العاطفي والاجتماعي، الأول مهم للتحصيل العلمي والحياة العملية الناجحة، والثاني مهم للحياة الشخصية والاجتماعية.

• هل الذكاء طبع فطري يولد مع الإنسان أم مهارة يمكن اكتسابها؟
طبع فطري متوارث ومهارة يمكن اكتسابها بالتعلم والتدرب.

• ما هدف إصدارك الأخير «رجل مسؤول وأنثى جذابة» وما الرسالة التي ترغب في توجيهها من خلاله؟
الكتاب صدر بناء على أكثر الأسئلة التي تصلني، من الزوجات: زوجي غير مسؤول أوغير مبالٍ أولا يهتم، ومن الأزواج: زوجتي غير جذابة، أو زوجتي قوية معي أو تعاندني دائماً. فكانت محاور الكتاب تناقش مفاهيم الرجولة والأنوثة الغائبة والمشوهة.

• ما صفات الرجل المسؤول؟
هناك عدة أركان للرجولة منها: القوة، تحمل المسؤولية، الشجاعة، الحنكة والضمير الحي.

إعداد للزواج
• كيف يعد الرجل نفسه للزواج قبل الإقدام على الخطوة العملية؟
كما يعد الإنسان نفسه للدخول في مشروع تجاري، فإنه يبحث ويقرأ ويسأل، لأن واقعنا اليوم يقول إنك أنت المسؤول عن تعليم نفسك عن الزواج؛ إذ لا توجد مواد دراسية توصل لذلك.

• ما أثر إنفاق الزوج في استقرار الحياة الزوجية؟
عقد الزواج عقد شرعي، تقسم فيه الحقوق والواجبات بكل وضوح، ففرض على الزوج النفقة ابتداء من المهر، ثم تجهيز السكن، ثم النفقة الشهرية، وفرض عليه حل مشكلات أسرته، وبالمقابل أمر الزوجة بطاعة زوجها بالمعروف وأن تكون مصدر سكونه العاطفي ووعاء لأبنائه. وفي حال اختل هذا الميزان الذي وضعه الخالق لنا اختلت معه توازن واستقرار الحياة الزوجية.

• ماذا تقصد بمعنى «الرجولة ضمير حي»؟
القوة والشجاعة التي تعد أساس صفات الرجل، إن لم تقترن بوجود ضمير، أي شعور داخلي يجعل صاحبه رقيباً على سلوكه فإن هذه الشجاعة ستكون رعونة.

• ما علاقة الشهامة بالرجولة؟
الشهامة خلاصة اجتماع معاني الرجولة، فتعني الإقدام على الأفعال العظيمة والمفيدة التي تتطلب الشجاعة والقوة والضمير الحي، فالشهامة تدفعك لسلك السلوك الصحيح في الوقت المناسب بما يتطلبه الموقف.

• كيف يهتم آدم بحواء؟
يجب أن يتعلم آدم الطريقة التي تفكر بها حواء والعكس، فالرجل يعتقد أن الاهتمام ينحصر في الإنفاق على أسرته وحل أي مشكلة تواجههم، لكن حواء تحتاج بالإضافة إلى ذلك اهتماماً عاطفياً وحناناً، من خلال الكلمات الجميلة والخطاب الحسن واللمسات الحانية، والتي غالباً ما تفوق الإنفاق أهمية.

مسؤوليات
• هل تقع مسؤولية تحديد شكل العلاقة الزوجية وإطارها على الزوج فقط؟
صفات الرجولة والأنوثة ينبغي أن تتوفر في الإنسان قبل أن يتزوج، فظهورها والعناية بها غير مرتبط بالزواج، مثلاً الرجل يهتم بقوته تزوج أم لا، والمرأة تهتم بزينتها تزوجت أم لا، ثم بعد الزواج لا أرى أن الخلل في أحد الطرفين يمنع ظهور هذه الصفات، فإن قصرت معي زوجتي، لا يعني هذا أن أتخلى عن رجولتي، حينما تقع في مأزق ولا يعني التخلي عن مسؤولياتي، والعكس كذلك بخصوص المرأة.

أنوثة مصطنعة
يفرق الدكتور الحارث المزيدي بين الأنوثة الطبيعية والمصطنعة، عن طريق التجربة، قائلاً: «الأنوثة المصطنعة التي يلخصها البعض، في المظهر الخارجي، بحيث تهتم صاحبتها بالشكل وتترك المضمون، حيث إن الأنوثة ليست وجهاً هندسياً فحسب، بل هي شخصية داخلية تمثلها بالأفعال الذكية والأقوال الناعمة اللبقة والإحساس الدافئ».

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث