بدانة الأطفال 3 أسباب و5 حلول

ميرا عبدربه

  |   20 أكتوبر 2019

مشكلة البدانة ليست حكراً على الكبار فقط، بل باتت أيضاً اليوم مشكلة يواجهها الأطفال الصغار، مما يشكل خطراً صحياً حقيقياً على حياتهم. يعتبر الطفل الذي يعاني زيادة الوزن معرضاً للإصابة بارتفاع في الكوليسترول وضغط الدم ومشاكل في القلب ومرض السكري.

أسباب 
قبل التحدث عن الحلول الأفضل لمساعدة الطفل على التخلص من البدانة، لا بد من تسليط الضوء على الأسباب الثلاثة الرئيسية التي تؤدي إلى البدانة عند الأطفال وهي:
• الغذاء الخاطئ: الطفل الذي يتناول الأطعمة والوجبات السريعة دوماً، ويلجأ إلى الأطعمة المقلية ويكثر من شرب العصائر والمشروبات الغازية، هو الأكثر تعرضاً للبدانة بين أقرانه.
• الوراثة: من بين أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالبدانة.
• عدم قيام الطفل بالأنشطة البدنية: جلوس الطفل لساعات طويلة للعب على جهاز التابليت أو لمشاهدة التلفاز أو اللهو على اللاب توب، كلها من بين الأسباب التي تمنعه من القيام بالحركة والتي تزيد من خطر إصابته بزيادة الوزن.

ردود سلبية
لا يجب، ومهما كان وزن الطفل، إخضاعه لحمية غذائية قاسية، لأن ذلك غير صحي له بتاتاً. إخضاع الطفل لهذا النوع من الحميات، وحرمانه من مجموعة كبيرة من الأطعمة والتخفيف من عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها يومياً، سيعود بعدد من ردود الفعل السلبية عليه، والتي تتمثل في:
- نقص حاد في الفيتامينات والمعادن.
- عدم التركيز في المدرسة وتراجع في الأداء الدراسي.
- المعاناة من تعب شديد وخمول.
- مشاكل بالنمو.
- زيادة الشعور بالتوتر بسبب وجود قائمة من الأطعمة الممنوعة له.
- اضطرابات غذائية في المستقبل.

حلول
لا بد من عرض الطفل على الطبيب، للكشف عن صحته وإجراء الفحوص اللازمة له. ويجب عرض الطفل على أخصائية التغذية والتي سوف تساعد في وضع خطة غذائية مناسبة لعمر ونمو الطفل لا تؤثر فيه بشكل سلبي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اللجوء إلى هذه الحلول:
• تشجيع الوجبات العائلية: تناول وجبة عائلية ولو لمرة واحدة في اليوم، والجلوس مع الطفل على مائدة طعام واحدة، وتناول نوع المأكولات الصحي ذاته كاليخاني مع الأرز الأسمر أو الدجاج المشوي مع الكينوا والسلطة وغيرها وذلك لتشجيع الطفل على تناول هذه المأكولات.
• وجبات سناك صحية: يعشق الأطفال تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم، لأن تناولهم التشيبس والشوكولاتة طوال الوقت يشكل خطراً على صحتهم. لذا يجب محاولة تقديم الفواكه الطازجة والمجففة والمكسرات النيئة على هذه الوجبات.
• عدم الحرمان من الوجبات السريعة: يمكن السماح له بتناولها مرة إلى مرتين كل أسبوعين. كما يمكن القيام أيضاً بتحضيرها للطفل في المنزل باستخدام مكونات صحية.
• الرياضة: ممارسة الطفل الرياضة تسهم في زيادة حرق السعرات الحرارية لديه، وتساعد على تخليصه من مشكلة البدانة.
• أسلوب حياة صحي: يجب على كل العائلة أن تتبع أسلوب حياة صحياً، لكي يتشجع الطفل على تناول الطعام الصحي.

كلمات إيجابية
من المهم عدم التعليق بشكل سلبي على شكل الطفل الخارجي ووصفه بالبدين، لأن ذلك قد يسبب له مشاكل نفسية ويولد لديه عدوانية، مما يجعله يتناول كمية كبيرة من الطعام كرد فعل على ما يسمعه. لذا من الضروري الانتباه إلى الكلمات التي يخاطب بها الطفل حول مشكلته، من خلال اختيار الكلمات الإيجابية لمساعدته على تخطي البدانة من دون مشاكل.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث