الملح الأسود: بماذا يختلف عن الملح العادي؟

ميرا عبدربه

  |   13 نوفمبر 2019

يصنف خبراء التغذية الملح الأبيض من "السموم الغذائية البيضاء" التي تسبب الأمراض لجسم الانسان، فهل الملح الأسود أفضل منه؟

الملح الأسود من أسياسيات المطبخ الهندي التي يعرفها سكان شبه القارة الهندية منذ مئات السنين، ويعتبر من ضمن المكونات المهمة لديهم لأنه يضفي نكهة مميزة للعديد من أطباقهم.

يتم استخراج الملح الأسود من صخور جبال الهمالايا في كل من باكستان، بنغلاديش، النبال والهند. يعتبر هذا النوع من الملح أيضا أحد أبرز المكوَنات الدوائية التي يتم استخدامها في الطب الهندي البديل.

يطلق الهنود عليه اسم "كالا ناماك" ويحتوي الملح الأسود على عدد من المعادن كالحديد والماغنسيوم، وفي نفس الوقت يحوي  كمية صوديوم أقل من تلك الموجودة في الملح العادي مما يجعله أفضل للصحة.

ومن أبرز فوائد تناول الملح الأسود نذكر:
- يحسن من صحة الجهاز الهضمي: يساعد الملح الأسود على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويخفف من الغازات في المعدة ويساعد في علاج مشكلة الإمساك.
- مفيد لإلتهاب المفاصل: يعمل الملح الأسود على التخفيف من الآلام التي تصاحب التهاب المفاصل.
- مفيد لجمال البشرة والشعر: يحتوي الملح الأسود على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن وهو بالتالي يساهم في إعطاء رونق مميز للبشرة ويساهم أيضاً في تقوية الشعر. كما يمكن استخدام هذا الملح لتقشير البشرة وأيضاً يمكن وضع كمية منه في الماسكات المخصصة للشعر.

هل يمكن إضافته إلى الطعام بالكمية التي تحلو لنا؟
رغم أن هذا النوع من الملح هو أفضل من الملح العادي من الناحية الغذائية ولكن يفضل عدم تناوله أيضاً بكمية كبيرة لأنه في نهاية الأمر يبقى ملحاً!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث