حقائق غير حقيقية

ريما كيروز  |   29 ديسمبر 2019

خرافات علمية كثيرة يصدقها البشر على أنها حقائق، تم الأخذ بها بناء على قصة ما، أو استناداً إلى قول أحدهم،

أو بسبب تحليل قريب للمنطق إنما لا تدعمه أسس أو دراسات علمية تقطع الشك باليقين. «زهرة الخليج» تقدم لكم أبرزها:

 سور الصّين العظيم

لا يمكن مشاهدته من الفضاء كما يشاع. صحيح أن طوله يتجاوز الأربعة آلاف و300 ميل، ولكن تصعب رؤيته من الفضاء لأن لونه يندمج مع الطبيعة. يمكن رؤية جدار السور المضاء من الطائرة، في أجواء جوية صافية فقط.

 

قمة إيفرست

ليست أعلى قمة جبليّة في العالم، حيث إن ارتفاعها يبلغ 8848 متراً، في حين يبلغ ارتفاع «قمّة ماونا كيا» في هاواي 10200متر. الفارق الوحيد بين القمتين أن ما يقارب ثلثي «قمّة ماونا كيا» تحت الماء، وربما لهذا السبب تعتبر قمة إفرست الأعلى.

 

هضم قطعة لبان بعد بلعها

هضم قطعة لبان بعد بلعها يحتاج إلى سبع سنوات غير صحيح، وهي حكاية من حكايات الجدات، هدفها تنبيه الأحفاد من ابتلاع العلكة. تصنع العلكة من جزيئات مطاطية بالإضافة للغليسرين ومواد زيتية نباتية، وهي مثل غيرها من المواد التي تدخل المعدة، تُطرح مع الفضلات.

 

مشاهدة التلفاز عن قرب

لا يؤذي النظر، ولا يوجد دليل علمي يثبت ذلك أو يحذر من تعريض النظر للخطر. هو مفهوم يردده كثر ولا يستند إلى حقيقة علمية.

 

قراءة الكتب

القول إن القراءة لا تأثير لها على الجسد هو خاطئ، لأن تأثيرها بحسب الدراسات الأخيرة، يماثل تأثير النادي الرياضي أو المستشفى، ما دفع العلماء إلى تكريس العلاج بالقراءة، كعلم قائم وضروري.

 

أسماك القرش

اعتقدوا سابقاً أنها لا تصاب بمرض السرطان، لذا يمكن الاستعانة بها لاكتشاف علاج له، ولكن الدراسات الأخيرة دحضت هذا الاعتقاد بعد أن رصدت العديد من أسماك القرش مصابة بالأورام.

 

ذاكرة السمكة

لطالما صدق الناس أن فترة ذاكرة السمكة لا تتجاوز الخمس ثوان، إلى أن أكد العلماء أن السمكة قادرة على التذكر لمدة تصل إلى خمسة أشهر، وبنوا معلوماتهم على دراسة أظهرت أسماكاً، تذكرت وتفاعلت مع أصوات سمعتها قبل شهور.

 

الخفافيش عمياء

في الحقيقة وعلى الرغم من أن الخفافيش تستخدم نظاماً معيناً، عبر إطلاق موجات خاصة تحدد موقعها، إلا أنه يمكنها الرؤية في الليل في حال كان الضوء مناسبا لها.

 

الحرباء

تقول الحكاية إن الحرباء تغير لونها كنوعٍ من التمويه. وهي حكاية غير واقعية وخاطئة تماماً. تفعل الحرباء ذلك لمساعدة جسمها على التكيف مع التغيرات في درجة الحرارة والضوء، فعلى سبيل المثال، تغير لونها الفاتح إلى آخر غامق عندما تشعر بالبرد، لامتصاص مزيد من الحرارة فتدفئ.

 

البرق

يقال إنه لا يضرب المكان نفسه مرّتين وهذا غير صحيح، فغالباً ما يصعق البرق المكان عينه مرتين وربما أكثر، أو على الأقل يصعق مكاناً قريباً جداً من الذي سبق أن صعقه. فإذا وجدت نفسك في وجه عاصفة رعدية، اعثر بسرعة على مكان يحميك منها، وابتعد عن النوافذ وتجنب لمس أي شيء معدني أو كهربائي.  

 

البدر

خرافة أن البدر يظهر سلوكاً غريباً في الأشخاص قديمة وواسعة الانتشار بين الناس، حتى إن مراكز الشرطة في بعض الدول تزيد من عدد عناصرها ليلة اكتمال القمر، خوفاً من ارتفاع نسبة الجرائم. تركزت دراسات عدة حول هذا الموضوع ولم تخرج بسبب علمي قاطع يثبت الأمر.