وجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات لتعزيز المناعة

رحاب الشيخ  |   6 أبريل 2020

في الظروف الراهنة التي تمر بها المجتمعات بسبب العزل المنزلي، يعاني الكثيرون قلة الحركة وتناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة الوزن، لذا نقدم لكم 6 نصائح لوجبات خفيفة قليلة الكربوهيدرات تساعد على الشبع وتعزز المناعة بسبب الفيتامينات التي تحتوي عليها:

1-التوت:
يمكن تناول حفنة من التوت الأحمر بين الوجبات الرئيسية، إذ يعتبر مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والألياف الطبيعية التي تساعد على الشعور بالامتلاء، وتجنب تناول المزيد من الطعام فضلاً عن احتوائه على فيتامين سي، وفيتامين أ وعناصر الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، لذلك فهي وجبة مفيدة  لتنشيط الدورة الدموية والسيطرة على دهون الكبد والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


2-البروكلي:
إذا شعرت بالجوع بين الوجبات يمكنك تناول صحن من البروكلي، إذ إنه من أهم الخضراوات التي تعتبر مصدراً جيداً للكالسيوم المهم جداً لصحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام، وتعزيز الجهاز المناعي بسبب احتوائه على عدد من المعادن المهمة مثل الزنك والسيلينيوم.


3- البيض المسلوق:
تناول البيض المسلوق من وقت إلى آخر عند الشعور بالجوع بين الوجبات، يغنيك عن تناول الكثير من الحلويات والسكاكر، وهو مصدر جيد للبروتينات والفيتامينات ويساعد على الشعور بالامتلاء وتعزيز وبناء عضلات الجسم ووظائف المخ وصحة العين، ويمنع فقر الدم ويحافظ على صحة الجلد والحصول على بشرة نضرة وصحية.


4- الزبادي اليوناني:
لماذا لا تفكر في تناول كوب من الزبادي اليوناني وإضافة بعض حبات الفراولة أو التوت البري؟ إذ يحتوي على كمية هائلة من البروتينات، وعدد قليل جداً من الكربوهيدرات، وبالتالي يساعد على الشبع من دون رفع نسبة السكر في الدم، أو زيادة السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب 12 الذي يعزز صحة الأعصاب.


5-الأفوكادو:
يمكن تناول نصف حبة من الأفوكادو بعد تقطيعه، وإضافته إلى صحن من سلطة الخس والقليل من ملح البحر وزيت الزيتون وعصير الليمون، كوجبة خفيفة مليئة بالألياف الطبيعية والدهون غير المشبعة التي تعزز صحة القلب وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات السكر في الدم.


6-الأرضي الشوكي:
تقطيع الأرضي الشوكي (الخرشوف) إلى قطع متوسطة الحجم وسلقه ثم إضافة القليل من الثوم المفروم وملح البحر وعصير الليمون وزيت الزيتون، يجعله وجبه خفيفة غنية بالفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة، ونظراً إلى أنه من الخضراوات الغنية بالفيتامين، فهو يساعد على التقليل من الإصابة بالزهايمر ويدعم صحة الكبد.