السيارات الهجينة جيل جديد من رفاهية القيادة

أسامة ألفا  |   17 أبريل 2020

تعبير هجين هو ترجمة لكلمة هايبريد Hybrid المشتقة من الكلمة اليونانية (هيبريدا)، والتي تعني خليطاً، ويدل استعمال كلمة هايبريد، على تشارك عدد من عناصر معينة في تشكيل عملية واحدة، ويدل وصف هجين تقنياً على استخدام نظام تقني متطور يجمع تقنيتين مختلفتين لتحقيق الهدف، وهو حركة السيارة.  أثناء تشغيل السيارة، يكون من الممكن استخدام كلا المحركين بشكل متتابع متوازٍ أو منفصل عن بعضهما، فيقوم المحرك الكهربائي بقطع المسافات الأولى على الطريق، حيث تكون البطارية مشحونة بالكامل في بداية القيادة. ولا ينتج عن ذلك غازات ضارة بالبيئة، ومع قرب نفاد الطاقة الكهربائية يبدأ محرك الاحتراق الداخلي عمله المعهود لمواصلة الطريق.  

Porsche Cayane Hybrid
تبلغ قوة محرك سيارة Porsche Cayane Hybrid    670 حصاناً، فيما عزم محركها V8 سعة 4 لترات مزدوج التيربو، وتسير بـ‎‎ 3.8لتر لكل 100 كم/‏‏س، وتعتمد في الانتقال على ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات. تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق.  
‎‎
محرك احتراق
عدا الرفاهية القصوى التي تقدمها شركات السيارات لزبائنها، لتدليلهم بكافة مستلزمات الراحة والأمان. غالباً ما يتم استعمال محرك احتراق داخلي إلى جانب بطارية كهربائية ومولد كهربائي، ويعمل هذا الأخير على تخزين طاقة كهربائية في البطارية أثناء السير، كما أنها لا تنتج مواد ضارة بالبيئة..

تغيير البطاريات
تُجري مصانع السيارات بحوثاً للتخفيف من حجم وثقل البطاريات المستعملة حالياً، حيث تأخذ قدراً كبيراً من حمولة السيارة. كذلك تعمل على تطوير المحركات الكهربائية، بحيث تنخفض الضوضاء الصادرة منها في السرعات العالية. وبالنسبة للبطارية الكهربائية، فهناك التفكير في الاستعاضة عنها بوساطة تكنولوجيا جديدة تعمل بخلايا الوقود التي تعتمد على تفاعل الهيدروجين والأكسجين لتوليد الطاقة الكهربائية.


BMW X5 Hybrid
تبلغ قوة محرك سيارة BMW X5 Hybrid  282 حصاناً، فيما يصل عزم محركها إلى 6 سلندرات، فيما تسير بـ2.1 لتر لكل 100 كم/‏‏‏‏س، وتعتمد في الانتقال نحو ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات. تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق.


Lexus ES 300H
تبلغ قوة محرك سيارة Lexus ES 300H  215 حصاناً، فيما يصل عزم محركها LEXUS HYBRID DRIVE 2.5L  إلى 4 سلندرات، فيما تسير 43 ميلاً في الجالون الواحد، وتعتمد نظام الـ CVT في الانتقال نحو السرعات. تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق.


Mercedes 560e
تبلغ قوة محرك سيارة Mercedes 560 469 حصاناً، فيما محركها هو شاحن توربيني 3.0 لتر V6، محرك كهربائي،
وتسير 46 ميلاً في الجالون، وتعتمد في الانتقال على ناقل حركة أوتوماتيكي بـ9 سرعات. تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق.


Toyota Yaris
تبلغ قوة محرك سيارة   Toyota Yaris  134 حصاناً، فيما قوة محركها الهجين 1.5L 4 أسطوانة،  وتسير 65 ميلاً في الجالون،
 وتعتمد في الانتقال على نظام ناقل حركة أوتوماتيكي CVT. تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق.

Infiniti Q50
تبلغ قوة محرك سيارة Infiniti Q50 - 360 حصاناً، فيما يصل عزم محركها الهجين إلى 3.5L V6، فيما تسير 36 ميلاً في الجالون، وتعتمد في الانتقال نحو ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 7 سرعات. تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق


  Honda Accord Hybrid
تبلغ قوة محرك سيارة  Honda Accord Hybrid 212 حصاناً، فيما قوة محركها 4 سلندرات،
وتسير 48 ميلاً في الجالون، وتعتمد في الانتقال على نظام ناقل حركة أوتوماتيكي CVT.
تتسع السيارة لجلوس 5 أشخاص مع السائق.

فكرة  التشغيل
سيارات الـHybird أو المركبة الهجينة، تعتمد على نظام حركي مؤلف من نوعين مختلفين لتخزين الطاقة وتحويلها إلى حركة، وعادة يتم استخدام محرك كهربائي إلى جانب محرك احتراق داخلي، كطريقة لتحويل الطاقة إلى حركة، وهي تستخدم بطارية كهربائية بالإضافة إلى وقود معتاد، كطريقتين لتخزين الطاقة ثم تحويلها إلى طاقة حركة.