7 نصائح لصوم آمن لمرضى السكري

حاتم الشريف  |   22 أبريل 2020

 يشكل الصيام خطراً على صحة بعض المصابين بمرض السكري. فالتغييرات في نمط الغذاء والتعديل في جرعة وتوقيت تناول الأدوية، تُعد عوامل قد تؤدي إلى مضاعفات تتراوح بين ارتفاع نسبة السكر في الدم، أو انخفاض السكر في الدم بمستوى معتدل، وصولاً إلى مضاعفات أكثر خطورة، مثل النقص الحاد للسكر في الدم، والسكري الكيتوني (ارتفاع نسبة السكر في الدم مع تراكم الكيتونات)، وقد تؤدي أيضاً إلى الجفاف نتيجة انخفاض تناول السوائل وارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة السكر في الدم.

بالتزامن مع ذلك، يقدم الدكتور فيكرام هونديا، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الزهراء بدبي، 7 نصائح لصوم آمن لمرضى السكرى خلال شهر رمضان المبارك:
1. ناقش مسبقاً مع طبيبك المتابع لحالتك، إذا كنت تنوي الالتزام بالصيام.
2. ضع برنامجاً مكتوباً واضحاً مع طبيبك الخاص، تبين فيه كل تغيير في جرعة الأنسولين أو الدواء الخاص بالسكري وتوقيته، لتضمن تحكمك في مستوى السكر، وتتجنّب نقص السكر في الدم أو غير ذلك من الانعكاسات السلبية المرتبطة بمرض السكري.
3. اعتمد نظاماً غذائياً صحياً متوازناً، وتجنّب الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون.
4. اعتمد أطعمة ذات مؤشر منخفض في نسبة السكر، وأطعمة يتمّ امتصاصها ببطء، وناقش هذا الأمر مع طبيبك أو اختصاصي التغذية المتابع لحالتك.
5. تحقق من مستويات السكر في الدم بصورة متكررة.
6. أكثر من شرب السوائل الخالية من السكر خلال وقت الإفطار، لتجنب الجفاف. لا تكثر من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
7. إذا كان لديك شك أو مخاوف في شأن وضعك الصحي، اتصل بالفريق الطبي المتابع لمرض السكري عندك، واطلب المساعدة مبكراً.