الغذاء المناسب لأظافر صحية

ميرا عبدربه  |   26 سبتمبر 2010

معظم النساء تهتم بجمال يديها، بشرتها وشعرها متجاهلات رعاية أظافرهن التي هي مرآة الجسد الغذائية. فإذا كنت تعانين من ضعف، جفاف أو تكسّر في الأظافر فهذا يدل على نقص في الفيتامينات والمعادن في الجسم. فلا داعي أن تستخدمي أظافر إصطناعية لتجميل يديك ولا داعي أن تضعي طلاء الأظافر كل يوم لتغطية ضعف وشكل أظافرك بل كل ما عليك القيام به هو اتباع النصائح التالية للحصول على أظافر قوية وبراقة وذلك ببعض الخطوات الغذائية.


أظافرك جافة ... الكالسيوم هو الحل
إن حاجتك اليومية للكالسيوم هي حوالي 900 ميلليغرام في اليوم. وغالباً النساء لا يحصلن على هذا المعدل خلال النهار مما يجعلهن يعانين من نقص في الكالسيوم، مما ينعكس سلبياً على صحة الأظافر ويجعلها تبدو جافة وخشنة. فالكالسيوم هو معدن ضروري لمتانة الأظافر. فجرعة منه يومياً تؤمن لك نمو سليم لأظافر قوية وبراقة. إن هذا المعدن متوفر بكمية كبيرة في الحليب ومشتقاته، الملفوف، القرنبيط واللوز.


الحديد لمنع تقصف الأظافر
إن تكسّر والتواء الأظافر تدل على نقص في الحديد. و الحديد يعد مهم جداً لتأمين نمو أظافر صحية وهو يمنع تقصّفها. ليس من الصعب الحصول على كمية الحديد التي نحتاجها من خلال غذائنا اليومي لأن الأطعمة الغنية بالحديد هي متعددة ومن أهمها اللحوم وخاصة الحمراء، الخضار الورقية والبقوليات.


جمال لمعان وقوة
بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد اللذين يعتبران من أهم المعادن للأظافر، هناك بعض المواد الغذائية المهمة أيضاً:


فيتامين ج "سي": هو من أهم الفيتامينات لمنع تشقق الأظافر و هو موجود بنسبة عالية في الفواكه والحمضيات.


الزنك: هذا المعدن مهم جداً لأنه يمنع ظهور البقع البيضاء على الأظافر. من الأطعمة الغنية بالزنك اللحوم والحبوب الكاملة.


أوميغا3 : إن عدم تأمين حاجة الجسم لهذه المادة تجعل الأظافر تبدو باهتة. فلا تترددي في إدخال السمك، ثمار البحر والجوز في غذائك اليومي.


إذن شكل، لون وقوة أظافرك هي دليل كاف لمعرفة سلامة صحتك الغذائية. فاحرصي على الاهتمام بها من خلال غذاء متوازن شامل جميع المواد الغذائية وودّعي تقصّف وتشوّه الأظافر وتمتعي بجمالها ولمعانها.

 

للمزيد:

أظافرك تحدثك عن صحتك... استمعي إليها

وعلى أظافرك ينبت العشب