نصائح غذائية

زهرة الخليج  |   22 أكتوبر 2010

تعمل أخصائية التغذية ميرا عبد ربه حالياً مع شرائح متعددة من المرضى والأمهات الحوامل والجدد، لتقدم لكل منهم النصائح الخاصة بحالاتهم الطبية المختلفة. وهي حائزة على إجازة في الغذاء وتنظيم الوجبات من جامعة القديس يوسف في بيروت.

لدى ميرا اهتمامات واسعة في مجال الصحة والغذاء ومتابعة لأهم التطورات والمؤتمرات الغذائية، كما خاضت دورات تدريبية في كيفية إعداد الطعام الصحي والمكتمل غذائياً.

عبد ربه إحدى الخبراء الذين سيجيبون على أسئلة قراء وقارئات "أنا زهرة" حول التغذية وخسارة الوزن والغذاء الصحي وكل ما يتعلق به. لا تتردي في إرسال استفساراتك على الإيميل التالي[email protected]

 

ما هو الوقت المحدد الذي يجب أن انتظره لممارسة الرياضة بعد تناول الطعام؟
إن مدة الانتظار بعد الأكل لممارسة الرياضة تختلف بحسب نوعية الوجبة. فإذا كنت قد تناولت وجبة الغداء فيجب الانتظار من ساعتين إلى ثلاث قبل القيام بأي نشاط رياضي لأن ممارسة الرياضة مباشرة بعد هذه الوجبة ستؤدي إلى إبطاء عملية الهضم، أما إذا تناولت وجبة خفيفة أي السناك فستصبح فترة الانتظار ساعة واحدة فقط و.إذا تناولت وجبة من الفواكه أو العصير فمدة الانتظار هي نصف ساعة. فيجب التقيد بهذا الجدول لتفادي التعب وانخفاض مستوى السكر في الدم.

 

 

اسعى الى فقدان الوزن و أتبع حالياً حمية غذائية و لكن المشكلة أنني أفتقد للطاقة و أشعر بالتعب. وأظن ذلك بسبب عدم تناولي الأطعمة الصحيحة، ولكن عندما أنظر للأطعمة التي أعتقد انها سوف تزودني بالطاقة، فإنها تبدو غنية بالسعرات الحرارية.
إن اتباع حمية قاسية وعشوائية من دون إشراف أخصائية التغذية سيحول ذلك إلى التعب الشديد والإرهاق المستمر. ليس من الضروري التوقف عن الأكل أو حرمان الجسم من المأكولات للحصول على جسم رشيق بل على العكس يجب تناول جميع المأكولات بإعتدال للحصول على الشكل الجميل بالإضافة إلى النشاط الدائم. فأنصحك بتناول غذاء متكامل يحتوي على النشويات كالمعكرونة السمراء، الخبز الأسمر والأرز، البروتين كصدر الدجاج، اللحمة الخالية من الدهون والجبنة الخالية من الدسم، والدهون الجيدة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا بالإضافة إلى الخضار والفواكه التي ستزودك بالفيتامينات التي تحتاجينها مع الانتباه إلى الكميات وبذلك ستحصلين على جسم صحي ورشيق وحيوية دائمة.

 

 

هل هناك أطعمة طبيعية يمكنها أن تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم؟
هناك عدة أطعمة طبيعية يمكن تناولها لخفض مستوى الكوليسترول في الدم وهنا سأعطيك قائمة بأهم المأكولات التي يمكنها أن تخفض مستوى الكوليسترول وخصوصاً ما يدعى بالكوليسترول السيء في الدم:
- الثوم - الحبوب الكاملة والشوفان
- زيت الزيتون - بزر الكتان ( يمكن تناوله مع السلطة )
- الأفوكا - البقوليات على أنواعها
- المكسرات النيئة - السمك وخصوصاً السلمون والسردين
- الفواكه شرط أن تؤكل مع قشرتها - الخضار الغنية بالألياف كالملفوف والبروكولي

 

 

أحتاج لبعض المشورة بشأن تناول الطعام خلال فترة الحمل. لقد بحثت في الإنترنت و قرأت بعض المقالات و أعتقد اني قد كونت فكرة صغيرة ولكن هل هناك أي نصائح غذائية توصين بها النساء الحوامل؟
إن المرأة الحامل يجب أن تأكل مرتين أفضل من أي إمرأة أخرى بسبب حاجتها الزائدة للفيتامينات والمعادن. بالإجمال أنا أنصح المرأة الحامل بأن تكثر من أكل الخضار وخصوصاً تلك الورقية منها وأن تحاول إدخالها في جميع وجباتها لأنها غنية جداً بحمض الفوليك الأساسي لنمو الجنين، وأيضاً أنصحها بشرب كوبين من الحليب خالي الدسم يومياً لأن حاجتها للكالسيوم ترتفع خلال هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك فيجب عليها تناول اللحوم عامة والكبدة للحصول على كمية وفيرة من الحديد وطبعاً من دون أن ننسى أهمية النشويات، الفواكه والدهون الأساسية خلال هذه المرحلة. مع الانتباه إلى عدم تناول اللحوم النيئة لأنها تحتوي على بكتيريا يمكنها أن تؤثر سلبًا على الحمل ويجب الابتعاد أيضاً عن المعلبات، الأسماك الكبيرة، الأطعمة الغنية بالملح و الحلويات العربيه والأجنبية الغنية بالدهون والسكر.

لقد سمعت أن هناك صلة بين التوتر و تراكم الدهون في منطقة البطن. هل هذا صحيح؟
إن بعض الأبحاث الحديثة تقول إن هناك علاقة وطيدة بين التوتر وتراكم الدهون في منطقة البطن ولكن هذه الأبحاث ليست مثبتة علمياً بعد. أنا أعتقد أن هذا يعتمد على حسب كل شخص لأن ردات الفعل للتوتر تختلف من شخص إلى آخر فهناك نوعين من الأشخاص: وعندما يشعر النوع الأول بالضغط والتوتر تمر بفترة من القلق وعدم الشهية فهذه الفئة من الأشخاص تفقد من وزنها كثيراً، والنوع الثاني يصبح شرها خلال مرحلة التوتر ويغرق في النوم فهذا النوع الأخير يمكنه أن يعاني من السمنة الزائدة، تراكم الدهون في منطقة البطن بسبب التوتر الزائد.

المزيد على أنا زهرة: