استطلاع: الخوف من المستقبل ينتشر بين شباب الخليج العربي

زهرة الخليج  |   1 أبريل 2012

ينتشر الخوف من المستقبل والقلق على الاستقرار المادي بين شباب الدول العربية الغنية أيضاً، مثل قطر والسعودية والإمارات؛ حيث يرى 87% من الشباب في هذه الدول أن البطالة مثلاً تُعد واحدة من أكبر المشكلات في جيلهم، وذلك وفقاً لما أعلنته شركة Booz & Company الأميركية المتخصصة في الاستشارات الاستراتيجية في دبي والتي استطلعت آراء 415 شاباً يتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً حول موضوعات مختلفة في هذه البلدان الثلاثة.

وتوصلت نتائج هذا الاستطلاع إلى أن الخوف من عدم القدرة على خلق كيان مادي راسخ يهيمن على حياة هؤلاء الشباب؛ حيث تمثلت الثلاث إجابات الأكثر شيوعاً عن السؤال حول أكبر المخاوف والتحديات في حياتهم، في تكاليف المعيشة العالية (بنسبة 62%) والبحث عن وظيفة مناسبة (بنسبة 55%) والبطالة (بنسبة 45%). أما الإجابات عن السؤال حول أكبر التحديات التي تواجه دول الخليج حالياً فتمثلت في تكاليف المعيشة العالية (بنسبة 69%) والبطالة (بنسبة 59%) والأزمة الاقتصادية (بنسبة 42%).

واتضح من خلال هذا الاستطلاع أن الشباب يدركون تماماً أن المستوى التعليمي الجيد يُعد شرطاً أساسياً للنجاح الوظيفي، ومن ثم الأمان المادي؛ حيث تمثلت الأولوية القصوى لدى 45% من الشباب الذين تم استطلاع رأيهم في إتمام التعليم، وفي البحث عن وظيفة لدى 17%. أما الزواج وتكوين أسرة فجاء في المرتبة الأولى لدى 10%، وفي المرتبة الثانية لدى 19%، وفي المرتبة الثالثة لدى 20% من الشباب.

وفيما يتعلق بالبحث عن وظيفة شكّل الراتب الجيد الأولوية القصوى لدى 39% من الشباب، في حين احتلت السعادة في العمل المركز الثاني بنسبة 22%. وتمثل التحدي الأكبر أثناء البحث عن وظيفة في قلة عدد الوظائف لدى 58% من الشباب، وفي انخفاض الرواتب لدى 57% منهم. وبالإضافة إلى ذلك، ذكر 49% من الشباب أن المتقدمين للوظائف مِمَّن ليس لديهم خبرة يواجه صعوبة في العثور على وظيفة، في حين أوضح 46% من الشباب أن الشركات تضع متطلبات عالية.