هل يمكن التخلص من قشرة الشعر؟

فرح صبري-أنا زهرة- الرياض  |   19 نوفمبر 2010

تجدد فروة رأسك جلدها بين فترة وأخرى تماماً مثل باقي خلايا البشرة. ولكن إذا زات عملية التقشير عن حجمها فإن هذا يسبب المشكلة التي تسمى بالقشرة. ويمكن للقشرة أن تحدث في أي عمر. ولا علاقة لظهورها بمدى عنايتك بشعرك.

 سواء أكنت تعتنين بها أم لا. ومن الأمور التي تزعج 50% من المصابات بالقشرة هي تساقطها على الكتفين. وخاصة في فصل الشتاء القارس حيث تزيد حالة القشرة سوءاً.


وهناك عدة أسباب لظهور القشرة:
1- التوتر.
2- التغذية السيئة.
3- استعمال الجل ومثبتات الشعر بشكل مبالغ فيه.
4- استعمال مكواة الشعر المتكرر لعمل تجعيدات.
5- نقص الزنك وفيتامين ب
6- زيادة الدهون في الجسم .


الحلول والعلاج:
للأسف، تقول الدكتورة بثيتة الخالد أخصائية أمراض جلدية، فليس هناك علاج فعال وحقيقي ونهائي للقشرة. ولكن يمكن أن يتم السيطرة عليها بعض الشيء من خلال الخطوات التالية:


1- حافظي على استعمال شامبو ضد القشرة من نوع طبي وليس تجاري، واسألي في ذلك الطبيب أو الصيدلي. على أن يحتوي زنك، بيرتيون مشتقات القطران، ساليسيلك سلفايد، سيلينيوم.


2- تأكدي من أنك غير مصابة بأي مرض قد يسبب ظهور القشرة المبالغ فيه، لذلك زوري طبيب الجلد.
3- تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن.


4- إليك بعض الوصفات الطبيعية كأن تجربي استعمال الليمون مع زيت جوز الهند على الشعر بعد غسله. بضع قطرات على جلدة الرأس تفيد في تخفيف القشرة، وكذلك يمكنك غسل شعرك بالحلبة أو الخل اتركيه دقيقة ثم اشطفي هذه المواد بالماء الدافيء.


5- ضعي زيت الزتون مرة في الأسبوع ولمدة 8 ساعات، ذلك قد يفيد في تخفيف القشرة.


6- استبعدي النشويات والكربوهيدرات من طعامك. تعودي أكل البروتين النباتي أكثر من الحيواني وتناولي الكثير من الخضار والفواكه.