هل تخططين للحمل؟ إليك نصائحنا

زهرة الخليج  |   27 أبريل 2012

تسعة أشهر من الحمل تتطلب أن تكون المرأة على أفضل ما يرام. تبدأ المرأة عادة بالإهتمام بصحتها وحياتها بدءاً من اليوم الأول الذي تعرف فيه أنّها حامل. لكن فعلياً لا تكتشف بأنها حامل إلا بعد مرور أسبوعين على حملها. لكن خلال هذين الأسبوعين، هناك العديد من الأمور الصحية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

يجب إعطاء حياتك الصحية الأهمية الكبرى عند البدء بالتخطيط للحمل. فما هي أبرز الأمور التي يجب أن تقومي بها؟

تناول حبوب حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية خلال الفترة الأولى من الحمل. يساعد حمض الفوليك في تكوين الجهاز العصبي للجنين خلال الأسبوعين الأولين من الحمل. لهذا، من الضروري تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك في الفترة التي تسبق الحمل.

توقفي عن التدخين

النيكوتين مادة مضرة في السجائر تبقى في الجسم ثلاثة أشهر بعد تدخين السيجارة الأخيرة. هذه المادة تسبب تشوهات خلقية عند الجنين وتبطئ عملية نمو الطفل. كما أنّ التدخين يزيد احتمال ولادة الطفل قبل أوانه.

انتبهي الى الأدوية

معظم أنواع الدوية تخترق الجسم عبر الدم. إذا كنت حاملاً في الأسبوعين الأولين وتناولت حبة من الدواء غير المخصص للنساء الحوامل، فقد يؤدي ذلك الى مشاكل خلقية عند الجنين. انتبهي جداً الى الدواء الذي تأخذينه عند البدء بالتخطيط للحمل.

ابتعدي عن اللحوم النيئة

تحتوي اللحوم النيئة على نوع من البكتيريا المضرة بصحة الحامل والجنين. هذه البكتيريا تؤدي الى وفاة الجنين في بطن أمه. لهذا، يجب الابتعاد كلياً عن مختلف أنواع اللحوم النيئة عندما ترغبين في الإنجاب.

المزيد:
ميرا عبد ربه: الحميات الغير مدروسة تسبب أخطار جمة
اكتشفي جنس مولودك الآن!
الرضاعة الطبيعية ممكنة أثناء الحمل؟