الأكمام المنفوشة.. رومانسية ودلال

تغريد محمود

  |   4 يوليو 2019

كلما كبر الحجم، ازداد الجمال، قاعدة تنطبق على القبعات والنظارات والحقائب، وعلى الأكمام أيضاً، ففي موسم الصيف الحالي تشهد أكمام الثمانينات عودة قوية، إلى حد أن باتت الأشكال الضخمة والتكوينات الممتلئة والمنفوشة تتصدر أحدث صيحات الموضة. إليك باقة من الأكمام الفضفاضة كما رصدتها «زهرة الخليج» في عروض الألبسة الجاهزة لصيف 2019، وأجمل طرق الإقبال عليها.

تعود نشأة الأكمام الفضفاضة إلى حقبة هييان Heian اليابانية (أوائل عام 794)، ففي أثناء هذه الفترة بدأ اليابانيون يصممون الكيمونو بأكمام طويلة واسعة بصورة مبالغ فيها، وأخذ مصممو الأزياء يستوحون هذه الأكمام من الموضة اليابانية، وقد زحفت إلى ساحات الموضة الأوروبية في العصور الوسطى.
ظهرت لأول مرة الأكمام جرسية الشكل في الأزياء الكنسية، ثم تحررت من ارتباطاتها الدينية وفي عام 1500 أصبحت إحدى السمات المميزة لأزياء الملوك والملكات والأثرياء الفرنسيين ثم البريطانيين إبان حكم الملكة إليزابيث والعصر الإدواردي. وأثناء الحقبة الفيكتورية نشأت تصاميم عديدة لها، وغدت جزءاً من الإطلالة العسكرية، حتى ظهرت بعد ذلك «الأكمام المعلقة» حيث كانت تتدلى إلى الأرض طوال القرن الـ17. وازدادت امتلاء حتى أنه كان يصعب على النساء المرور من الأبواب، ثم شهدت فترات متعاقبة من الصعود والهبوط.

رومانسية ديزني
وعادت الأكمام الفضفاضة من جديد في الستينات والسبعينات وأقبل الكثيرون على الفساتين التي تتبع الأسلوب الريفي بأكمام قطنية واسعة، إلا أنها ازدهرت بقوة في الثمانينات مع الأكتاف المبطنة، وهي تمتلئ برومانسية تعزى لارتباطها بأميرات ديزني وبطلات مسرحيات شكسبير وقد خضغت لتحولات كثيرة من حيث الأطوال والأشكال عبر السنين. ولا شك أن شهرة فيلم قراصنة الكاريبي أسهمت في ازدياد الإقبال على هذه الأكمام الممتلئة.

الأنسب للكمثري والمربع
يوصي خبراء الأناقة بالإقبال على الأكمام المنفوشة، لأنها مثالية للجسم المربع وكمثري الشكل، أي الممتلئ نصفه الأسفل. هذه الأكمام التي تشبه البالونة توحي بامتلاء النصف العلوي من الجسم، ما يصرف النظر عن عدم الاتزان في هيئته.

المروحة والكرانيش
أزياء هذا الصيف تألقت بتصاميم متنوعة للأكمام المنفوشة (شانيل، بالنسياغا، رودارت)، كما برزت لدى «إيردم» وجاءت متمماً مثالياً للتصاميم المستوحاة من أزياء القرن الـ19 التي تتسم بالرصانة والاحتشام. وكذلك أضفت الطابع الدرامي المسرحي على الأزياء لدى فالنتينو والتي اتسمت بقصاتها المحافظة ذات الأسلوب الريفي المميز حيث ارتدت العارضات قبعات من القش لإطلالة صيفية متألقة. بعض المصممين أقبلوا على الأكمام ذات الشكل المروحي (بالمان)، بينما آثر البعض الآخر وفرة الكرانيش وضخامتها (مارك جاكوبس).

أقبلي.. وتألقي
• ارتدي أكمام الكرانيش مع القفازات الجلدية (غوتشي)، وحزام الخصر (سونيا ريكيل، ألكسندر ماكوين)، والجوارب الملونة بألوان فاقعة (كنزو)، والسراويل بألوان متناقضة (ميزون ربيع كيروز).
• لا تترددي في الإقبال على الأقمشة ذات الطبعات الزهرية المتزاحمة (دولتشي آند غابانا)، أو البلاستيكية الشفافة (ماري كاترانتزو)، أو المنقطة (كارولينا هيريرا)، أو الفضية البراقة (إيزابيل مارانت، ستيلا مكارتني، تيمبرلي لندن).
• الأكمام المنفوشة لا تقتصر على فساتين السهرات (روشا، إيلي صعب، فالنتينو) فحسب، بل تبدو رائعة في فساتين نهارية كاجوال (جون غاليانو، سي باي كلواي)، أو مع تنورة (سيمون روشا)، أو سروال عصري (ديلبوزو، كيت سبيد نيويورك، لوي فيتون).

مقالات مختارة

رغم الجدل.. معرض فني عن مايكل جاكسون في فنلندا

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث