طبعات الزهور نقشات نابضة بالحياة

تغريد محمود

  |   1 أغسطس 2019

تفسح الأزهار دائماً متسعاً خصباً أمام مخيلة المصممين ليبدعوا أبهى الأزياء التي تزدان بها شكلاً وموضوعاً، فهي كيفما أتت، تسكب من جمالها ورقتها على إطلالتك. طبعاتها تغدق من فيض إشراقها على حضورك. ومع جذورها الضاربة في عمق الموضة، تظل تطل علينا بكل جديد.

زينت الشعوب القديمة الملابس بالأزهار الطبيعية على هيئة أكاليل، وباقات ودبابيس للصدر. وفي القرن الـ12 أخذ الصينيون يطرزون أقمشتهم بالأزهار وبمناظر طبيعية، وسرعان ما انتقل هذا الاتجاه إلى الشرق الأوسط وسائر البلدان الآسيوية. واشتهرت اليابان بتطريز الكيمونو بالأزهار. وشاعت الأقمشة المطرزة من الهند إلى كوريا، ثم انتقلت إلى أوروبا في العصور الوسطى. وفي عصر الملكة فيكتوريا آمن المصممون بلغة الأزهار ورمزيتها.
اتجاهات

في استعراض أبرز اتجاهات النقشات الزهرية كما شهدتها منصات عروض الأزياء للألبسة الجاهزة للصيف الحالي، تألقت فساتين الحرير الطويلة، التي جاءت تشبه القميص المتصل بتنورة «بليسيه»، ذات طيات ضيقة لدى فالانتينو، كذلك أتت التنورة البليسيه المزدانة بالأزهار، كبيرة الحجم مع الكنزة الرياضية لدى فيكتوريا بيكهام، وأيضاً برزت البدلات العملية الكلاسيكية بنقشات الورد مع القميص الأبيض (كاشاريل)، وبدلات الجسم العصرية ذات القطعة الواحدة (لوي فيتون).

التناقض.. جمال وقوة

من اللافت أن الطبعات الزهرية أتت بألوان صاخبة على خلفية سوداء، لدى أغلب دور الأزياء أمثال (ديور، رالف لورين، أنا سوي، سكادا، ماركس ألميدا، ميو ميو، كريستيان سيريانو)، فالأزهار المفعمة بالألوان النابضة بالحياة تضفي جمالاً وقوة في تناقضها مع الأسود القاتم، بينما عكس الأمر مصممون آخرون مثل إيردم الذي أدهشنا بأزهار سوداء على خلفية مبهجة بالأصفر الساطع في فساتين محتشمة أنيقة. 
طبقات تول وشرائح بلاستيك

يكمن جمال الأزهار في تنوعها المدهش وأساليب توظيفها الشيقة، فقد رأيناها كبيرة الحجم في فساتين تقطر أنوثة (كالفن كلاين، إيترو، نعيم خان، مانيش أرورا)، أو متناهية الصغر تلهو بين طبقات التول وشرائح البلاستيك (ماري كاترانتزو)، أو طبقات الشيفون (دولتشي آند غابانا، جورجيو أرماني)، وصفوف الكرانيش (رودارت، مايكل كورس كوليكشن) والتريكو (أوسكار دي لارنتا).

أفكار بنقشات الأزهار

• ارتدي البلوزات المزينة بالطبعات الزهرية مع سروال فضفاض، لإطلالة صباحية مشرقة مناسبة للذهاب إلى العمل (ستيلا مكارتني). 
• يمنحك الفستان الطويل مع السروال شعوراً بحرية الحركة، بينما تضفي النقشات الزهرية رقة وأنوثة عليهما (كوراج)، وحبذا إن كانت من قماش الجيبور (شانيل)، أو مشغولة بالكروشيه (كلوي).
• لا تخشي الجمع بين الطبعات الزهرية والمقلمة أو المخططة (توري بيرش، إيرمانو سيرفينو)
• البدلة ذات السروال القصير نسبياً والمنقوشة بالأزهار الكبيرة مع القميص بلون سادة تكسبك حضوراً عصرياً وعملياً (إيرمانو سيرفينو).
• لا تترددي في تصميم فساتين السهرات المزينة بالأزهار، على أن تكون ذات أطوال غير متناسقة، أي تكون تنورتها قصيرة من الأمام وطويلة من الخلف للتنويع البصري الجذاب (ألكسندر ماكوين).
• تألقي في السهرات بارتداء البيجاما المطرزة، بموتيفات زهرية مع حزام الخصر المحدد للقوام (زهير مراد).

مقالات مختارة

ألين المرّ وريتا مهنا وزينة الزغرغي: لسنا «فاشنيستات»

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث