المرارة: المرأة في دائرة الخطر

زهرة الخليج

  |   22 أكتوبر 2011

هل تعانين من ألم في باب المعدة؟ هل تعانين من مغص في الجهة اليمنى من المعدة؟ قد تكون هذه أعراض إصابتك بالتهاب في المرارة، أو بحصىً في المرارة... وتعتبر النساء الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بأمراض المرارة، نتيجة نوع من الكسل يصيب المرارة ويرتبط بالحمل أم بالدورات الشهرية.

في البداية، يرتبط تكوٌن هذه الحصى بنمط الحياة، والنظام الغذائي المشبع بالسعرات الحرارية. وتزداد خطورة الإصابة بحصى المرارة ما بعد سن الأربعين. ويزداد ظهور المرارة عند ذوي الوزن الزائد مقارنة بالناس ذوي الوزن الطبيعي. كما أنّ تناول العلاجات التي تحتوي على الأستروجين، يعزز من خطر الإصابة.

وتتعدد أعراض المرارة، وأحياناً تكون خفيّة، مثل الحرقة، والنفخة وصعوبة الهضم. لكنّ التهاب المرارة الحاد لا يخفي نفسه. إذ يظهر على شكل ألم حاد، ونوبات تستمرّ لنصف ساعة أم ساعة، أو أكثر. يعدّ هذا الألم جرس الإنذار الفعلي الذي يجب أن يجعلك تقومين بصورة للتأكّد من وجود حصى. وتظهر الآلام أحياناً على شكل ألم خفيف بين الحين والآخر في المنطقة اليمنى أعلى البطن مع عدم الارتياح للأطعمة ذات المحتوى الدهني وزيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الأكل والإحساس بالشبع المبكر والغثيان الخفيف. وفي حالة التهاب المرارة الحاد، يكون هناك ألم شديد وغثيان وقيء شديد.

وتتكوّن الحصى عادةً في العصارة الصفراوية الموجودة داخل كيس المرارة. وهذه العصارة يذوب فيها الكولسترول والأملاح الصفراوية. فإذا زاد تركيز أو كمية هذه الأجسام الصلبة، فإنّها تترسب وتتجمع مكونة حصىً. وتزداد كثافة العصارة الصفراوية بسبب قلة تناول السوائل أو إصابة القنوات التي تنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء بالطفيليات أو البكتيريا.

ويرتبط علاج المرارة مباشرةً بنوع الطعام الذي نأكله. نصيحة "أنا زهرة" لك أن تتفادي الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل مشتقات الحليب، والتين المجفف واللفت والبامية والحمص.
كما ننصحك بالإبتعاد عن السبانخ والفول السوداني والشوكولا والشاي، وركزي على الأطعمة القليلة الملح.

انتبهي أيضاً إلى أنّ جميع السوائل والمشروبات تملك تأثيراً إيجابياً على علاج الحصى... إذ أنّ بعضها يساعد في تكوّن الحصى، مثل المشروبات الغازية.

 

للمزيد:

صور:اللون في خريف وشتاء Galley Lafayette


فيديو:روح أفريقية في صيف Diane Von Furstenberg

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث