#تنمية ذاتية
زهرة الخليج - الأردن 1 ديسمبر 2024
يشهد سوق العمل تنافسية شديدة، وقد أصبح من الضروري أن تبرزي وتبدعي وتطوري من نفسك؛ لتأمين وظيفة جيدة. لكن، ماذا لو كنتِ بحاجة إلى مهارات لا تمتلكينها بالفعل؟
في عالم الإنترنت، لا داعي للقلق؛ إذ يمكنه مساعدتكِ، وستتمكنين - من خلاله - من العثور على الكثير من المعلومات (بعضها مجاني، وبعضها مدفوع)، وبالتالي يمكنكِ تحسين مجموعة مهاراتكِ، وفرصكِ في التوظيف، والاحتفاظ بوظيفتكِ لسنوات قادمة.
هنا، نقدم لكِ مجموعةً أساسية من المهارات، التي يمكنكِ تعلمها من منزلكِ.
1- البرمجة:
يقدر العديد من أصحاب العمل البرمجة، حتى إذا كنتِ تشغلين في عملكِ دوراً غير تقني. ويساعدكِ القليل من معرفة البرمجة في تمكين فريقكِ من إنشاء تطبيق، أو تحسين موقع ويب، أو حتى إنشاء محتوى.
2- «Excel»:
تعتبر جداول البيانات طريقة ممتازة ورائعة للغاية للشركات؛ لإدخال البيانات، وتحليلها، وتتبعها. إذا كنتِ تعرفين كيفية استخدام صيغ «Excel» الأساسية، فيمكنكِ فتح عالم من الاحتمالات.
3- لغة جديدة:
لا يمكن لتعلم لغة جديدة أن يجعلكِ أكثر قيمة في شركتكِ، وصناعتكِ فحسب، بل من المحتمل، أيضاً، أن تكوني مؤهلةً لمهن مختلفة، أو أكثر تقدماً.
4- «Adobe Photoshop»:
«الفوتوشوب» تطبيق برمجي، يستخدم لتحرير الصور وتنقيحها، وامتلاك مهارات فيه يمكن أن يعدّكِ للعديد من المهن، خاصة تلك المتعلقة بالتسويق.
5- التصوير الفوتوغرافي:
يمكن أن تكون مهارات التصوير الفوتوغرافي ذات قيمة مضافة كبيرة للشركة. وإذا كانت شركتكِ تبيع منتجات، أو تنتج كتيبات، أو أنشطة أخرى، تعتمد على الصور بشكل كبير، فيمكنكِ توفير صور عالية الجودة لاستخدامها.
6- الكتابة:
الكتابة، حقاً، مهارة أساسية يمكن تطبيقها في كل مجال وصناعة تقريباً. فالقدرة على نقل الأفكار المعقدة بطريقة سهلة الفهم، لا تقدر بثمن.
7- تطوير «روبوت الدردشة»:
«روبوت الدردشة» تطبيق برمجي، يستخدم الذكاء الاصطناعي لمحاكاة محادثة مع مستخدم بشري. وهناك الكثير من المقالات، ومقاطع الفيديو التعليمية، التي تعلمكِ طرقاً دون أكواد؛ لبناء «روبوت دردشة».
8- تحسين محرك البحث (SEO):
تتمثل إحدى الطرق البارزة؛ لضمان رؤية منتج شركتكِ، أو عرضها، في استخدام تحسين محرك البحث (SEO). ومن خلال تعلم هذه المهارات عبر الإنترنت، يمكنكِ مساعدة شركتكِ على زيادة الأرباح، وتحسين الرؤية.
9- تخطيط الميزانية:
تخطيط الميزانية مهارة يمكنكِ استخدامها في حياتكِ الشخصية والمهنية. وغالباً تكون ضرورية أيضاً؛ إذا كنتِ تريدين العمل في دور إداري أكثر.
10- إدارة المشاريع:
إذا كنتِ تخططين لملاحقة دور قيادي، فإن مهارات إدارة المشاريع ضرورية. وستحتاجين إلى معرفة كيفية إدارة جميع مجالات المشروع، والحفاظ على إنتاجية الآخرين، وتنظيمهم، وتحفيزهم.
11- التحدث أمام الجمهور:
سواء كنتِ تتحدثين بشكل فردي، أو أمام مجموعة كبيرة، فإنكِ تحتاجين إلى أن تكوني واثقة بنفسك. وتساعدكِ هذه المهارات على أن تصبحي أكثر إقناعاً، وأن تقدمي العروض التقديمية بشكل أكثر فاعلية.
12- التصميم الغرافيكي:
باستخدام مهارات التصميم الغرافيكي، يمكنكِ المساعدة في إنشاء الشعارات واللافتات والرسومات، أو الصور الأخرى لموقع الشركة، أو وسائل التواصل الاجتماعي.
13- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
يمكنكِ العثور على كل شيء، من أساسيات وسائل التواصل الاجتماعي إلى المهارات المتقدمة عبر الإنترنت. ويُنصح بالبدء بتقييم هدفكِ النهائي، ثم العثور على دورة تدريبية، مصممة خصيصاً لذلك.
14- مهارات القيادة:
سواء كنتِ تشغلين منصباً يحمل لقباً قيادياً أو لا، فإن مهارات القيادة ضرورية، إذ يمكنها مساعدتكِ على تحفيز الآخرين، ما قد يؤدي - بدَوْره - إلى تحسين الروح المعنوية، وزيادة الإنتاجية.
15- «Microsoft Access»:
«Microsoft Access» هي أداة لإدارة المعلومات، تُستخدم لتخزين المعلومات المراد استعمالها في إعداد التقارير والمراجع والتحليل، ويعتبر تعلمها أمراً مهماً، يساعدك على إدارة البيانات، ومعالجتها.