المرأة الخليجية بين الكسل... والعادات الغذائية السيئة!

زهرة الخليج

  |   20 سبتمبر 2012

هل تعلمين أنّ 70 في المئة من النساء الخليجيات يعانين من زيادة الوزن وفق ما أظهرت دراسة أجريت حديثاً؟ والحقّ كلّه على العادات الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة. إذ غالباً ما تُتّهم المرأة الخليجية بالكسل وعدم قدرتها على الحفاظ على أسلوب حياة صحي. لكنّ أخصائية التغذية رويدة نهاد أدريس تقول: "? نستطيع أن نتّهم المرأة الخليجية بالكسل لأنّ المشكلة تكمن في أسلوب الحياة وثقافة المجتمع. من الطبيعي أن تتكاسل المرأة عندما تجد ما يشجّعها على ذلك. هناك أولويات في حياة المرأة الخليجية تجعلها تهمل فكرة الرياضة والأكل الصحي". وتعتبر ادريس أنّه "من الأخطاء الشائعة في المجتمع لجوء المرأة إلى منتديات لأخذ معلومات لا ترتكز إلى أي أساس علمي. بالتالي، يجب الحرص على اقتباس المعلومات من المصدر العلمي الصحيح الذي يخضع لرقابة منظمة الصحة العالمية وليس كل ما هو تجاري".

بحر الحميات من جهتها، توضح المدربة الرياضية داليا الشومان أنّه بدلاً من أن نغرق أنفسنا في بحر الحميات التي لا يمكن اتباعها كل حياتنا، لنحاول أن نجري بعض التعديلات على نظامنا الغذائي اليومي. وتضيف: "يجب معرفة أساسيات السعرات الحرارية للعناصر الغذائية الأساسية (النشويات, البروتينات, والدهون)، واحتساب سعراتنا الحرارية اليومية، وتنظيم مواقيت الأكل والالتزام بها، وتنظيم مواعيد نومنا، والحرص على شرب الماء، وتعلم الطهي بطريقة صحية".

أسلوب حياة وترى داليا الشومان أنّ "أسلوب حياة المرأة الخليجية هو السبب وراء كسلها, فهي كثيرة السهر ولا تفضل الاستيقاظ باكراً إلا إذا كانت عاملة. ونجد أنّ أغلب السيدات يتناولن وجبةً واحدة دسمة في اليوم, إذ يعتقدن أنّه بهذه الطريقة يحافظن على رشاقتهن. وهذا ليس صحيحاً البتّة. بل على عكس، فالجسم سيخزّن الدهون بسبب هذا الحرمان. هذا بالإضافة إلى قلة ممارسة الرياضة. أغلبهن يعتقدن أنّ الرياضة شيء مؤقت لإنقاص الوزن, وهذا مفهوم خاطئ. فالرياضة والحركة أساس الصحة الجيدة. وليس ضرورياً ممارستها في مركز رياضي، يمكن للمرأة ممارستها عندما تكون في المنزل لمدة نصف ساعة في اليوم فقط.

حلول للمرأة العاملة وتضيف داليا: "بالنسبة للمرأة العاملة التي لا تملك الوقت، أنصحها أولاً بالابتعاد عن الوجبات السريعة لأنّها تسبّب التخمة والكسل. يمكنها تناول وجبة صحية متكاملة بعد انتهاء دوامها، والخلود إلى الراحة ساعتين. بعدها تقوم بتمارين خفيفة في المنزل إما عبر اقتناء آلة رياضية, أو عن طريق تحميل تمارين رياضية من الشبكة العنكبوتية. وبهذه الطريقة، تنشط دورتها الدموية وتحافظ على رشاقتها". وتخلص داليا إلى أنّه يجب تحفيز النفس على التفكير الإيجابي، ووضع هدف في الحياة. فالكسل عدو الصحة والسبب الرئيس وراء تفشي الأمراض كالسكر وارتفاع الضغط.

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث