منة شلبي: "ما ليش" في السياسة

دعاء حسن ـ القاهرة  |   7 نوفمبر 2010

بعدما تنوعت أدوارها بين الرومانسية والتراجيدية، قررت خوض الكوميديا بعملين دفعة واحدة. مع ذلك، أكدت أنّها سوف تقدمهما بشكل جديد ومختلف. هي منة شلبي التي تعيش حالة من النشاط الفني، وقد التقتها "أنا زهرة" لتحاورها عن أهم أعمالها الحالية، كما حدثتنا عن شركة الإنتاج التي أسّستها مع مجموعة من أصدقائها الفنانين.

 

ما سر النشاط الفني الذي تعيشينه هذه الفترة. اذ تشاركين في ثلاثة أفلام دفعة واحدة؟
مجرد صدفة. فقد كنت تعاقدت على فيلم منذ فترة، ثم عرض عليّ فيلم "إذاعة حب". وبعد انطلاق التصوير، عرض عليّ فيلم "بيبو وبشير".

 

وما دورك في فيلم "إذاعة حب"؟
أقدم شخصية ليلى وهي فتاة تشبه فتيات مصر. تعاني من مشاكلهن وهو فيلم بسيط يعتمد على كوميديا الموقف.

 

وما الذي جذبك في الفيلم؟
السيناريو مكتوب بشكل جيد، فضلاً عن أنّ فكرته بسيطة تسلّط الضوء على العلاقات بين الشباب والفتيات، ونظرة كل جنس إلى الآخر ضمن قالب شبابي بسيط.

 

وما سر تأجيل تصوير فيلم "مركز التجارة العالمي؟
تعاقدت بالفعل على العمل منذ عام. وكانت هناك جلسات تحضيرية، لكنّي فوجئت بتأجيل تصويره، ولا أعرف الأسباب. لكني مقتنعة بأن كل عمل يتم في الوقت المناسب مهما طال التأجيل.

وماذا عن فيلم "بيبو وبشير"؟
تعاقدت أيضاً على هذا الفيلم. ومن المقرر أن أبدأ تصويره فور انتهائي من فيلم "إذاعة حب". ويشاركني في بطولة "بيبو وبشير" أسر ياسين والفنانة الجميلة صفية العمري. وأحب التأكيد بأنّ الفيلم ليس له علاقة بكرة القدم كما اعتقد البعض.

 

ألا تخشين تقديم فيلمين في عام واحد؟
وافقت على العملين لأنهما مختلفان تماماً. الدوران غير متشابهين ولكل منهما طبيعة مختلفة عن الآخر، لكن العامل المشترك بينهما هو الكوميديا.

 

معنى ذلك أنّ منة شلبي سوف تتخصص في الكوميديا خلال الفترة القادمة؟
بالطبع لا. أنا لست فنانة كوميديانة. كل ما في الأمر أنّ الفيلمين يحتويان كوميديا موقف، وليس الهدف من العمل الكوميديا بحد ذاتها، فكل منهما له خط درامي يسير وفقه.

 

بعيداً عن السينما، لماذا ابتعدت عن الدراما هذا العام؟
أرفض تقديم مسلسلين في عامين متتالين، وخاصة بعد نجاح مسلسل "حرب الجواسيس" الذي جعلني أرفض أي عمل دون هذا المستوى. لذلك فلا بد من عدم التسرع في اختيار الأدوار وخاصة التلفزيونية.

 

وسط موضة مسلسلات السير الذاتية، هل يمكن أن تشاركي في عمل يتناول سيرة ذاتية؟
لا أحبذ هذه الفكرة لأنها غالباً ما تحاصرها المشاكل والهجوم. لكن لو عرضت عليّ شخصية مهمة وثرية، فالأكيد أنّني سأقدمها.

 

ماذا عن شركة الإنتاج "تيم كايرو" التي تقومين بتأسيسها مع مجموعة من الفنانين؟
هي شركة تجمع بيني وبين مجموعة من الفنانين منهم خالد أبو النجا، وهند صبري، وبسمة. وقررنا إنشاءها لأننا مهتمون بالفن وبالتحديد السينما. واكتشفنا أنّ الأفلام المستقلة يمكن إنتاجها بكلفة أقل وأفكار جديدة ومختلفة. ونهدف من خلالها الاطلاع على ثقافات الغير وتوفير فرص حقيقية للممثلين المصريين وتبادل الخبرات والسيناريوهات في محاولة للحصول على تمويل خارجي.



تم اختيارك ضمن وفد الفنانين الذين قاموا بزيارة رئيس الجمهورية. حدثينا عن هذه التجربة؟
في البداية تلقيت اتصالاً من د. أشرف زكي نقيب الفنانين، وأخبرني بموعد الزيارة. وكنت غير مدركة الموقف إلى درجة أنّني كنت أعتقد أن د. أشرف يمزح معي.

وكيف كان شعورك خلال هذه الزيارة؟
كنت متوترة للغاية وقلبي كان يدق بسرعة. لكن الفنانة الجميلة يسرا كانت تهديني وظلت بجواري حتى انتهت الزيارة. واستوعبت الموقف بعد انتهاء الزيارة التي اتسمت بالبساطة والتواضع من جانب سيادة الرئيس. وعلى رغم أنني "ما ليش في السياسة"، إلا أنّني لا أعرف سوى الرئيس مبارك. فأنا ولدت ونشأت على إنجازاته.



هل أنت بعيدة عن المشاركات الاجتماعية؟
بل على العكس تماماً. أشارك في حملات توعية في مصر والوطن العربي. وتم تكليفي بشكل رسمي للمشاركة في حملة لمقاومة مرض الإيدز في دبي، وكنت سعيدة بتلك المشاركات.



وماذا عن الحب في حياة منة شلبي؟
أركز حالياً على عملي. وأرى أن الحب والزواج قسمة ونصيب. وسوف يأتي في الوقت المناسب.