جيني أسبر: لم أقلّد هيفا وهبي في "صبايا"

ياسر المصري - دمشق  |   29 أكتوبر 2010

ممثلة سورية، خريجة كلية التربية الرياضية، عملت في البداية كاختصاصية تغذية وتربية رياضية. تعتبر المخرج نضال دوهجي هو من منحها فرصتها الأولى عبر مشاركتها في الفيلم القصير "رقصة مع الشمس". ومن هنا، بدأت مشوارها في السينما والتلفزيون. لكنها تقول لـ"أنا زهرة" إنّ موضوع الجمال كان عائقاً في بدايتها الفنية. إذ كان المخرجون يسندون لها أدوار البنت الجميلة بعيداً عن الأداء التمثيلي. ثم ما لبثت أن أقنعت المخرجين بأدائها الذي يتخطّى شخصية الفتاة الجميلة.


وأكدت أسبر أيضاً أنّ هناك العديد من الممثلات الجميلات لكنّهن غير ناجحات في الأداء، والعكس صحيح. وأضافت أنّ دورها في مسلسل "رايات الحق" مع المخرج محمود دوايمة، اعتمد على حسها الفني بعيداً عن الجمال. علماً بأنّها جسّدت دور "ليلى بنت المنهال" زوجة خالد بن الوليد.


وعن نيلها المرتبة الخامسة في استفتاء مجلة "سيتادين" المغربية عن أكثر النساء العربيات إثارة في العالم العربي، قالت الممثلة السورية إنّه من المهم أن ينظر الناس إليها على أنّها جميلة ومثيرة في أعمالها. وأضافت أنّ مسلسل "صبايا" كان نقطة تحول لها على صعيد شعبيتها في العالم العربي. وأشارت إلى أنّ المسلسل قد يكون لعب دوراً كبيراً في لفت أنظار الناس إليها، وخاصةً بأدائها لشخصية "ميديا". وكشفت أنّها لم تكن تقلّد أي مغنية وفق ما تردد أثناء عرض المسلسل. إذ قال البعض إنّها قلدت هيفا وهبي. وأضافت أنّها تكن كل الحب والتقدير للفنانة اللبنانية التي تستحق المرتبة الأولى في لائحة أكثر النساء جمالاً وإثارةً على حد تعبير أسبر.


وعن الانتقادات التي طالت "صبايا" بجزءيه الأول والثاني واعتبرته مجرد عرض أزياء لا يحوي أي فكرة أو رسالة اجتماعية، ولا يطرح أي قضية تهم المجتمع، أكّدت أسبر أنّ المسلسل طرح مواضيع اجتماعية هامة لم يتطرق لها أي مسلسل اجتماعي آخر كقضية "الرشوة في الجامعات". وأضافت أنّ المسلسل عبارة عن عمل كوميدي خفيف، وأن بعض ما طرحه ليس صورة طبق الأصل عن الواقع. وأشارت في آن إلى أنّه من الطبيعي أن تعتمد الممثلات في العمل على المظهر الجميل والوجه الجذاب. وأضافت أنّه من الطبيعي والمفيد أن تختلف الآراء حول أي عمل درامي. ومن حق أي شخص أن يعجب بالمسلسل أو لا يعجب به. واعتبرت أنّه يحق للنقاد الصحافيين والمحللين الدراميين إبداء رأيهم في المسلسل وفكرته وطريقة تقديمه للجمهور.


وعن مشاركتها في برنامج "ديو المشاهير" الذي تعرضه محطة LBC، أكدت أسبر أنّ الهدف من المشاركة هو الجائزة المالية التي ستتلقاها وستعود لجمعية "بسمة" السورية التي تهتم بالأطفال المصابين بالسرطان. ونفت أنّها ستحترف الغناء بل إنّها تسعد بكلمة "ممثلة" أكثر من "مغنية".


من جهة ثانية، تشارك جيني أسبر في بطولة مسلسل "تعب المشوار"، من تأليف فادي قوشقجي، وإخراج سيف الدين سبيعي. وهنا تؤدي شخصية "سوزان" الفتاة التي تخرجت حديثاً من معهد التمثيل، وتكافح لتحقيق ذاتها. ويتناول العمل قضايا اجتماعية متنوعة. ويتضمن حالات رومانسية. وعن دورها، قالت أسبر إنّ "سوزان" تختلف عن شخصية "ميديا" في "صبايا". فالجمهور تعرّف إلى "ميديا" كشخصية كوميدية، بينما سيكون الأمر مختلفاً في" تعب المشوار". إذ أنّ المسلسل سيتناول دراما اجتماعية بكل تفاصليها بعيداً عن الكوميديا.


من ناحية ثانية، قالت جيني إنّها تستعد للسفر إلى ولاية لوس أنجليس مع الفنانين علي كريم ومحمد خير الجراح لتكريمهم من "الخبر" بعد استفتاء قامت به الجريدة. كما يتم تكريمها في مدينة مانهاتن في نيويورك مع باسم ياخور ومصطفى الخاني وآخرين.
يذكر أنّ أسبر شاركت في الموسم الفائت بخمسة أعمال وهي: "صبايا 2" مع المخرج فراس دهني، و"تخت شرقي" مع رشا شربتجي، و"رايات الحق" مع محمود دوايمة، و"أبو جانتي ملك التاكسي" مع زهير قنوع، و"زلزال" مع محمد الشيخ نجيب.

 

 

المزيد:

جيني أسبر: جسّدت شخصية هيفا وهبي في صبايا

جيني أسبر إلى التقديم التلفزيوني

جيني أسبر غجرية في روسيا