مدوِّنة الموضة دانة الخليفة: الأناقة والترف في جينات المرأة العربية

مدوِّنة الموضة دانة الخليفة: الأناقة والترف في جينات المرأة العربية

إنها محامية من البحرين من التاسعة حتى الخامسة، 5 أيام في الأسبوع، لكن خارج أوقات الدوام فإن دانة الخليفة 26 عاماً عاشقة وفية للموضة ومتذوقة لها. الموضة في رأي دانة فنٌ قائمٌ بحد ذاته، تلاحظه في كل مكانٍ حولها، حياتها الدراسية في لندن قربتها من الموضة...

إنها محامية من البحرين من التاسعة حتى الخامسة، 5 أيام في الأسبوع، لكن خارج أوقات الدوام فإن دانة الخليفة 26 عاماً عاشقة وفية للموضة ومتذوقة لها. الموضة في رأي دانة فنٌ قائمٌ بحد ذاته، تلاحظه في كل مكانٍ حولها، حياتها الدراسية في لندن قربتها من الموضة أكثر وجعلتها تتعرف إلى ستايلات وأذواق مختلفة، كما أن "الجينات الفنية" التي ورثتها من عائلتها المتذوقة للفن والأدب ساعدتها في النظر إلى الموضة من منظارٍ مختلف لا يقتصر على تنسيق الملابس مع بعضها فحسب.

وقد ترجمت دانة حبها للستايل والأناقة عبر إنشاء مدونةٍ إلكترونية تحمل اسم theoverdressed.com والتي تحدثت عنها لأنا زهرة.

 

 

متى بدأت مدونتك ولماذا خترت الكتابة عن الموضة بالذات؟

أنشأت المدونة في ديسمبر/ كانون الأول عام 2009، وقبل ذلك بعدة أشهر كنت أستعد لحزم أمتعتي للعطلة الصيفية وقد ترجّتني قريبتي أن آخذ صوراً فوتوغرافية لكل زيٍّ أرتديه وهكذا نشأت فكرة المدونة الخاصة بي.

كيف وجدت التفاعل مع مدونتك من قبل القراء؟ 

شعرت بإطراءٍ كبيرٍ من قبل القراء. فالمديح الذي تلقيته دفعني أكثر إلى العمل بجهدٍ لإرضاء قرائي وتعريفهم بالوجه الحقيقي لمدونتي، وأنا في بحثٍ دائمٍ عن طرقٍ جديدةٍ للتفاعل مع من يتابعونني ولمافاجأتهم. هناك شعورٌ رائعٌ بالرضى يغمرني عندما أساهم في إبراز تصاميم شخصٍ ما.

كيف تصفين الستايل الخاص بك؟ 

ستايلي أنثوي للغاية، مرح ومشرق. أحب مزج الألوان والنقشات مع بعضها. أعشق اللونين الكريمي والأسود وكذلك الدانتيل والساتان المطرّز ولو كان بمقدوري امتلاك كل قطعةٍ في العالم من هذه الأقمشة لفعلت، لكن شقيقاتي يذكرنني دوماً بأنه علي أن أرتدي ملابس عملية أكثر، لكنهن اعتدن على فكرة ذهابي إلى المركز التجاري بفستانٍ من الحرير!

 

هل هناك انتشار كبير لمدونات الموضة في العالم العربي؟ 

بالتأكيد! باعتقادي أن الفتيات العربيات هن الأكثر متابعةً للموضة في العالم، وذلك لأن الستايل والترف يدخلان في جيناتهن. وهذا يظهر واضحاً ليس في الملابس فحسب بل في ديكورات المنزل والحياة اليومية. كما أن لكل منطقةٍ في بلادنا حسٌ مختلفٌ في الموضة، ففي الكويت مثلاً الموضة جريئة وسابقة لأوانها أما في السعودية وفي الرياض تحديداً فرأيت فتياتٍ بستايل طليعي لا مثيل له. في البحرين لا تزال الموضة تقليدية لكن هناك الكثيرات من اللواتي يختبرن أشياء وستايلات جديدة.

ما الذي يميز ستايل المرأة العربية؟ 

تتمتع النساء العربيات بالرقي المصحوب بلمسةٍ من الترف والمبالغة. إذ يمكن تمييز الفتاة العربية من بين الكثيرات لأن إطلالتها ستكون مبالغاً بها بعض الشيء.

كيف تختارين المواضيع التي تتحدثين عنها في مدونتك؟ 

أتحدث عن أي شيءٍ يلهمني. الملابس تلعب دوراً كبيراً فيما أكتب عنه. ما يميز theoverdressed.com عن غيرها أنني أقوم بجلسات تصوير وأعرض صوراً خاصة بدلاً من أن أنشر صوراً التقطت من قبل غيري ونشرت سابقاً. لكنني أستثني من ذلك كتب الموضة والمجوهرات. فقد جمعت الكثير من هذه الكتب على مدى السنوات وهي بالتأكيد المفضلة لدي بعد الملابس.

من هو مصممك المفضل؟ ومن هي الشهيرة الأكثر أناقةً برأيك؟

في الوقت الحالي أنا مهتمة بملابس الـVintage وقد اشتريت مؤخراً فستان هوت كوتور من Christian Dior يعود إلى عام 1955. كما أحب تصاميم Edrem أنه مصممٌ وصديقٌ رائع. أما في الأحذية فأحب تصاميم Charlotte Olympia. وبرأيي السيدة الأكثر أناقة هي أمي لأنها ذات ستايل راقٍ وإحساسٍ مرهف.

هل برأيك المدونات تؤثر في ذوق الناس وتساهم في تغييره؟

برأيي أنها من الممكن أن تُلهم الناس. لا أريد من قارئات مدونتي أن يظهرن مثلي تماماً بل أن يستلهمن أفكاراً لخلق الستايل الخاص بهنّ.

ما هي المدونات أو المواقع الإلكترونية التي تحرصين على متابعتها؟ 

أحب موقع Another Magazine لأنه يلهم مخيلتي. وأحب مدونات newness.com و jakandjil.com و aseaofshoes.com.

ما الرسالة التي تحاولين إيصالها عبر مدونتك؟

أود أن ألهم الناس ليبدعوا ويفكروا بطرقٍ جديدة لارتداء الملابس بشكلٍ فاخر وليس بسيط وكاجوال.

صفي لنا يوماً في حياتك؟

أنا فتاة عاملة، يومي يبدأ في التاسعة في المكتب وينتهي في المنزل. وخلال هذه المدة أحاول أن أسرق وقتاً لإنجاز بعض المهام وتقليم أظافري (فأنا مهووسة بهذا الأمر) وكذلك أحاول إيجاد وقتٍ لأحلم.

بماذا تحلمين؟ 

حالياً، أنا أحلم بقصتي الجديدة على مدونتي والتي سأتحدث فيها عن مصممٍ جديد سيقتحم عالم الموضة بقوة عما قريب!