طموحات الفتاة العربية

زهرة الخليج  |   12 أبريل 2011

النجاح كلمة تحمل معاني عدة لدى كل فرد في المجتمع. منهم من يرى نجاحه بتحقيق طموحه المهني، ومنهم من يرى استقراره العاطفي نجاحاً. عن النجاح بالنسبة للمرأة العربية، التقينا بعدد من السيدات, لنتعرف عن معنى النجاح لديهن, وما هي طرق تحقيقه, والعقبات التي يواجهنها.


معانقة المستحيل

"النجاح ليس مفتاح السعادة. السعادة هي مفتاح النجاح. وإذا كنتم تحبون ما تقومون به ستنجحون به، ألبرت شويتزر". إنها المقولة التي تؤمن بها الصحافية ميس حمدان. تقول: " طموحي في الحياة لا ينتهي. فأنا شغوفة بتحقيقه, فهو ذلك الشيء الذي ينمو في داخل الفرد ليكسبه القدرة على بذل مجهود أكبر فيحقق ما يريد. فلا وصول لمبتغى أو هدف من دون حافز، ولا حافز إلا من وراء الطموح, حتى أصل إلى النجاح الذي يأتي من خلال حياتي المهنية التي بذلت فيها الكثير من الجهد, لأصل بأذن الله إلى الصحافة العالمية, ولن أتوانى عن ذلك لأن أهم مقومات الطموح هي معانقة المستحيل.


عمل المرأة ضرورة لتحقيق ذاتها
وترى سارة السلوسي موديل تصوير, أن الطموح يعطي الإنسان طاقة عالية لتحقيق ما يصبو إليه, و النجاح هو تحقيق السعادة والرضى النفسي لأن الإنسان من دون الرضى الذاتي لا يجد السعادة.


أتمنى أن أحقق ذاتي بالتمثيل, لكن أرى أن نجاح المرأة أيضاً يكون في بيتها مع زوج تحبه وترعاه وأولاد تحبهم وتنشئهم نشأة سليمة, ولا أرى عيباً في ذلك مطلقاً. فهي فطرة الخالق, وفي الوقت ذاته أرى في عمل المرأة ضرورة لتحقيق ذاتها أيضاً. فلا بد من أن تكون المرأة متألقة دوماً, وحنونة وصانعة للتغير وأن يكون لديها دوماً الأمل في كل شي وأن تقبل على الحياة بكل تفاؤل.


النجاح استمرار لتحقيق المزيد
أما رؤى عثمان الموظفة في أحد المصارف فترى أنّ النجاح هو الرضى عن النفس, و ليس له حدود, فهو استمرار. "كل هدف أحققه في حياتي هو نجاح بالنسبة لي, ورضاي عن ما أحققه في كل مرحلة في حياتي هو سر سعادتي بذالك النجاح".

تخطي العقبات بالإقناع والإصرار
وبالنسبة إلى الطالبة الجامعية ريهام الزين، فالنجاح هو تحقيق الطموح خصوصاً لو كان هناك تحديات. أما على صعيد العائلة أو المجتمع, فيستطيع الشخص تخطي العقبات بالإقناع والإصرار, وإثبات الذات بالنجاح. وتضيف: "أطمح إلى العالمية في مجال اختصاصي, ونجاحي هو تحقيق ذاتي في العمل, لأنّ المرأة الناجحة عملياً تكون إنسانة مستقرة وتستطيع تكوين أسرة سعيدة".


وحتى تستطيع المرأة النجاح على صعيد العائلة، يستلزم وجود زوج متفهم يشاركها نجاحها ويدعمها معنوياً في مجالها العملي.