الرضاعة الطبيعية تزيد الذكاء

زهرة الخليج  |   3 يناير 2013

كشفت دراسات حديثة أجرتها جهات متعددة عن الفائدة الإيجابية للرضاعة الطبيعية في رفع المستوى الفكري للأطفال. وأظهرت الدراسة التي نشرتها كلية الطب في جامعة "جاغيلونيان" أنّ الأطفال الذين يتغذّون بحليب الأم لمدة تصل إلى 3 أشهر يتمتعون بمعدّل ذكاء يزيد بـ 2.1 نقطة عن الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي. كما أشارت الدراسة إلى أنّ الأطفال الذين يتناولون حليب الأم لستة أشهر، سجلوا معدّل ذكاء أعلى بفارق 2.6 نقطة، فيما سجل الأطفال الذين يتغذّون بحليب الأم لأكثر من ستة أشهر فرقاً بـ 3.8، نقطة ما يشير إلى ارتباط طول مدة الرضاعة الطبيعية بارتفاع معدل الذكاء.

وتأتي هذه النتائج تأكيداً للدراسات السابقة التي أشارت إلى ارتباط الرضاعة الطبيعية بارتفاع مستوى الوظائف الفكرية لدى الأطفال. واستندت هذه الدراسات إلى بحوث واسعة النطاق حول الرضاعة الطبيعية أجريت على حوالي 14000 طفل حيث تمت مراقبة نموهم الفكري على مدى 3  سنوات.

وأشارت النتائج إلى أن الأطفال الذين تغذّوا بالرضاعة الطبيعية منذ الولادة مع الإلتزام بمعايير "مبادرة صديقة للطفل" سجلوا معدل ذكاء يزيد ما بين 2.9 و 7.5 نقطة عن معدل ذكاء الأطفال الذين تناولوا الحليب الصناعي.

وفي تحليل لهذه النتائج، قالت حصة خلفان الغزال مدير اللجنة التنفيذية لحملة "الشارقة إمارة صديقة للطفل": "لا شك في أنّ نمو مستوى الذكاء مرتبط بالعوامل الوراثية والبيئة التي ينمو فيها الأطفال. إلا أن الحقيقة العلمية تظهر بشكل غير قابل للشك أنّ الرضاعة الطبيعية لفترة أطول تعزز من مستوى النمو الفكري للطفل. وقد حرصنا في السابق على نشر الوعي حول الفوائد البدنية العديدة للرضاعة الطبيعية، إلا أنّ الأهل في الشارقة سيكونون اليوم أكثر اطمئنانا لعلمهم بأنّ للرضاعة الطبيعية فوائد عاطفية وذهنية أيضاَ." وأضافت: "من المرجح أن يعود الإرتفاع في مستوى ذكاء الطفل إلى مجموعة من العوامل المادية والعاطفية، أي الخصائص الغذائية المتوافرة في حليب الأم مع العلاقة المباشرة بين الطفل وأمه خلال فترة الرضاعة الطبيعية."

المزيد:

أمراض اللثة تسبب الإجهاض؟

5 نصائح للحامل في 2013