أيتها الحامل النباتية... استشيري الطبيب

د ب أ  |   19 أبريل 2013

أكدّ اتحاد النباتيين الألمان أنه يُمكن للنساء الحوامل الاستغناء عن الأطعمة الحيوانية وإتباع نظام نباتي كامل خلال الحمل، شريطة أن يقمن باختيار الأطعمة بشكل مدروس ويخضعن للفحص بصورة دورية لدى طبيبهن الخاص.

وشدد الاتحاد الألماني على ضرورة أن تنتبه الحامل التي تتبع نظاماً نباتياً إلى زيادة احتياجها إلى الطاقة بمعدل 250 سعرة حرارية بدءاً من الشهر الرابع. ويمكن للحوامل سد هذا الاحتياج من خلال تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كالخضروات والفاكهة ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات.

وأضاف الاتحاد أن احتياج المرأة لعنصر البروتين يزداد بنسبة تقدر بنحو 20 % بدءاً من الشهر الرابع في الحمل، لافتاً إلى أن البقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة والمكسرات تعمل على إمداد الحامل بالبروتين بشكل جيد.

وأكدّ الاتحاد على أهمية إمداد الحوامل بكميات وافرة من الأحماض الدهنية المهمة التي لا يُمكن للجسم إفرازها بنفسه كحمض الألفا لينولينك الذي يُمكن الحصول عليه من زيت بذر الكتان.

أما عن احتياج الحامل للفيتامينات، فيؤكد الاتحاد أنه بإمكانها الحصول عليها من خلال تناول الفاكهة والخضروات. يُمكن مثلاً سد زيادة احتياج الحامل لفيتامين "ب 6" من خلال الموز والجوز والأفوكادو والكرنب وغيرها من الأطعمة، مشدداً على ضرورة أن تتناول الحامل نصف الأطعمة طازجةً من دون تسخين.

وأردف الاتحاد أنه يُمكن للمرأة الحامل، التي تتبع نظاماً نباتياً الحصول على بعض المعادن من خلال تناول المكملات الغذائية، مؤكداً على ضرورة أن تستشير طبيبها الخاص قبل اللجوء إلى هذه الإمكانية. وأوصى الاتحاد أيضاً بالاقتصار على استعمال ملح الطعام المعالج باليود، لافتاً إلى أنه يُمكن الحصول على عنصر الكالسيوم من خلال تناول موس السمسم والكرنب.

 

المزيد:

ماذا بعد الولادة القيصرية؟

التخطيط للحمل يستلزم مراجعة التطعيمات!

كيف تجنّب التهابات الثدي أثناء الرضاعة؟