طرق سهلة لمعالجة مشكلة تساقط الشعر

الريم سيف  |   30 يونيو 2013

إنها مشكلة جمالية تعاني منها الكثير من السيدات، ومع أن الشخص الطبيعي يخسر حوالي 100 شعرة في اليوم، إلا أن مشكلة تساقط الشعر لدى السيدات هي معضلة لا يناقشها الكثيرون!

ولنكن واقعيين، بينما نسعى جميعاً إلى خصلات شعر ناعمة وحريرية وطويلة بأسرع وقت ممكن، إلا أن المعدل الطبيعي لنمو الشعر هو نصف إنش شهرياً.

لذا إذا كانت زيادة كثافة شعركِ هي أحد الأهداف التي تسعين لتحقيقها قريباً، تابعي القراءة فقد جمعنا لكِ بعضاً من أهم نصائح كثافة الشعر وخصلاته:

اغسلي شعركِ بعناية

إن غسيل الشعر أكثر من اللازم قد يؤدي إلى جفافه، لذا كلما استخدمتِ كمية أقل من الشامبو كلما كان شعركِ أكثر ترطيباً، مما سيساعده في النمو بسلاسة من دون تكسر. وعند شرائكِ للشامبو، اختاري التركيبة الخالية من مادة السولفيت Sulphate، فعادةً ما تحتوي تلك الشامبوهات على منظفات ذات نوعية أفضل من غيرها، وأحياناً لا تحتوي أبداً على المنظفات الكيميائية القاسية على الشعر، وبالتالي فهي تساعد الشعر على المحافظة على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس. تذكري، عندما يكون شعركِ أكثر ترطيباً فاحتمالات جفافه وتكسره تكون أقل، لذا لا تهملي أبداً استخدام البلسم بعد استخدام الشامبو.

كوني حذرة من فرشاة شعركِ:

إذا لم تكوني حذرة فقد تؤدي فرشاة شعركِ إلى إتلاف شعركِ بدلاً من العناية به، فتمشيط الشعر المبلل مثلاً يؤدي إلى ظهور الأطراف المتقصفة، لذا عندما تقومين باستخدام السشوار مع فرشاة شعر دائرية لتجفيف شعركِ لا تشدي خصلات الشعر بقوة لأن ذلك سيؤدي لتكسر شعركِ، وعندما لا تنوين تسريح شعركِ بتسريحة معينة، ابتعدي تماماً عن الفرشاة.

تغذي جيداً:

ركزي على الأحماض الدهنية الأساسية والتي تعتبر مفيدة جداً لفروة الرأس وصحة الشعر، وستجدينها عادةً في السمك والمكسرات وفي الغذاء الغني بفيتامين بي، في الفواكه والخصروات، والحبوب واللحوم الخالية من الدهون. بإمكانكِ كذلك الاعتماد على المكملات الغذائية من هذه الناحية.

خذي قسطاً من الراحة:

يعتبر التوتر أحد الأسباب الأساسية لتساقط الشعر، لذا تجنبي القلق من موضوع تساقط شعرِك لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تساقطه بكمية أكبر! نحن نعلم أن الأمر ليس سهلاً، ولكن جربي تهدئة أفكارِك ببعض تمارين التنفس.