6 خطوات لتعزيز مناعة طفلك هذا الشتاء

ميرا عبدربه

  |   11 يناير 2014

يصاب الطفل بالزكام أكثر من 10 مرات خلال السنة الواحدة، وغالبية إصاباته في موسم الشتاء. تنتشر الميكروبات والفيروسات خلال هذه الفترة من السنة، مما يعرّض طفلك الصغير للأمراض. يجب على كل أمّ تعزيز جهاز مناعة الطفل كي تحميه من الحرارة المرتفعة ونزلات البرد والتعب والإرهاق.

إليك أفضل 6 خطوات تقدمها لك "أنا زهرة" عزيزتي الأم لمساعدتك في تقوية مناعة طفلك في هذا الفصل من السنة:

شجّعيه على تناول غذاء صحي

الفيتامين "سي" من أكثر العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة. الكيوي والفراولة والبرتقال والتفاح والخضار الورقية والفلفل من أكثر الأطعمة احتواءً على هذا الفيتامين المقوّي لجهاز مناعة طفلك. شجّعيه على تناول هذه الأنواع من الأطعمة عبر تقديمها له بطريقة مبتكرة أو بتقطيعها له في أشكال هندسية مختلفة.

نظّمي نومه

قلّة النوم تؤدي إلى تراجع جهاز المناعة عند الطفل، مما يعرّضه للأمراض الشتوية بشكل أكبر. حاولي تعويده على إيقاع نوم صحي من خلال تحديد وقت معيّن لنومه يومياً.

احرصي على عدم إعطائه الأدوية عشوائياً

تعطي بعض الأمهات الأدوية لأطفالها بطريقة عشوائية، مما يؤدي الى إضعاف جهاز المناعة لديهم. وتجدر الإشارة الى أنّ أكثر الأدوية التي تضعف جهاز المناعة هي المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا الجيدة في الجسم.

لا تنسي اللقحات

اللقاحات من أهمّ الأمور التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة عند الطفل. هذه اللقاحات توفر حماية للطفل من عدد كبير من الأمراض، ولذلك لا تهملي مواعيدها نهائياً.

تذكري دائماً النظافة

حاولي إبقاء كل الأدوات التي يستخدمها طفلك معقمة للتخفيف من تعرّضه للجراثيم. بالإضافة الى ذلك، احرصي على غسل يديك قبل إطعام طفلك وعلى الحفاظ على نظافته الشخصية لحمايته من الفيروسات.

احرصي على أن يمارس الرياضة

المشي، ركوب الدرجة الهوائية، الركض، كرة السلة وكرة القدم أنواع من الرياضة تسهم في تقوية جهاز مناعة طفلك. شجّعيه على ممارستها من مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع.

المزيد:

الأطعمة النيئة تضرّ طفلك

الالتزام بجرعة المضاد الحيوي ضروري للرضيع

شفاه طفلك في الشتاء تحتاج الى عناية أيضاً!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث